Accessibility links

زلزال بقوة ثماني درجات غرب المحيط الهادي وتحذير من موجات تسونامي


أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنذارا عن احتمال حصول مد بحري (تسونامي) في شمال اليابان بعد ظهر اليوم السبت بالتوقيت المحلي أثر وقوع زلزال بقوة 8,3 في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ.

ويشمل الإنذار "البرتقالي" سواحل جزيرة هوكايدو الشمالية في حين أطلق الإنذار "الأصفر" الأقل خطرا، لكل ساحل جزيرة هونشو الكبيرة على المحيط الهادئ تقريبا بما في ذلك طوكيو.

وأوضح المصدر أن أمواجا قد يبلغ ارتفاعها المتر قد تضرب ساحل هوكايدو الشمالي بعد الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش. وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن مدينة نيمورو الواقعة في المنطقة الأكثر عرضة للتهديد أمرت بإخلاء حوالي 3300 منزل.

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية أن أمواجا قد يصل ارتفاعها إلى 50 مترا كحد أقصى قد تضرب بعد ذلك بقية سواحل هونشو على المحيط الهادئ.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته8.3 درجات على مقياس ريختر عند الساعة 24،04 بتوقيت غرينتش قبالة سواحل جزر كوريل في أقصى الشرق الروسي على ما أفاد المصدر ذاته. وحدد مركزه على عمق 30 كيلومترا تحت قعر المحيط الهادئ. وقد شعر بالهزة بقوة على جزيرة هوكايدو اليابانية.

هذا وأصدرت الولايات المتحدة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي إنذارا باحتمال حصول موجات تسونامي يشمل روسيا واليابان وجزيرة ماركوس في شمال غرب المحيط الهادئ اثر زلزال عنيف ضرب شرق جزر كوريل.

وأصدر مركز المحيط الهادئ للإنذار حول التسونامي، الإنذار بعدما رصد زلزالا بلغت قوته 4،8 درجات في المحيط قبالة جزر كوريل التي تشرف عليها روسيا. ووقع الزلزال عند الساعة 23:04 بتوقيت غرينتش على ما أوضح المركز.

في المقابل قال "معهد يو اس جيولوجيكال سورفي" إن الهزة بلغت قوتها 7،7 درجات وحدد مركزها على بعد 500 كيلومتر جنوب غرب مدينة سيفيرو-كوريلسك الروسية.
XS
SM
MD
LG