Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

عباس يعلن عن ضرورة تهيئة الظروف الداخلية الفلسطينية قبل لقائه هنيه في عمان


أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال عقب محادثاته السبت مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان إن ثمة صعوبة في عقد لقاء مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية في عمان في المستقبل القريب.

وبحسب البيان فإن عباس بيّن للملك عبد الله أنه ونظرا للظروف الداخلية الفلسطينية الصعبة وللحراك الوطني الفلسطيني الرامي إلى الوصول إلى توافق حيال العديد من القضايا، فإنه من الصعب عقد لقاء في عمان مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية.

وأوضح أنه لا بد من تهيئة الظروف الداخلية الفلسطينية أولا قبل عقد مثل هذا اللقاء لتحقيق النتائج المرجوة منه. إلا أنه أعلن أن الحوار الفلسطيني-الفلسطيني سينطلق في غزة من خلال لجنة المتابعة، مضيفا "أعتقد أنه سيبدأ غدا ولمدة أسبوعين".

وكان الأردن قد وجه الشهر الماضي دعوة رسمية إلى هنية لزيارة الأردن في محاولة لعقد لقاء بينه وبين الرئيس عباس لتصفية الخلافات حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، بعد أن وصلت المحادثات بينهما إلى طريق مسدود.

ومن جانب آخر، أطلع عباس الملك عبد الله، حسب البيان، على تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية مؤخرا وعلى المساعي التي تبذلها القيادة الفلسطينية لحل الخلافات الداخلية والوصول إلى توافق وطني.

وأشاد عباس بالجهود التي يبذلها الملك لإنهاء مظاهر الاقتتال الداخلي الفلسطيني والتركيز على مواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الجهود مستمرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج قادر على إنهاء الحصار.

وأشار عباس إلى أن مباحثاته مع الملك عبد الله انصبت على زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إلى المنطقة وأهمية تنسيق المواقف العربية لأنه من المهم التحدث بلغة واحدة ومضمون واحد مع الإدارة الأميركية. وقال إن التركيز كان أيضا على كيفية البدء بمفاوضات للوصول إلى الحل النهائي.

وردا على سؤال حول الأنباء التي ذكرت أنه سيتوجه إلى دمشق قريبا للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، أوضح عباس أنه لا يوجد حتى الآن تحديد لمواعيد أو لقاءات وسننتظر حتى الأسبوع القادم لتحديد ذلك.
XS
SM
MD
LG