Accessibility links

مسؤولون فلسطينيون يقولون إن رايس ستقترح أفكارا جديدة على محمود عباس


نقلت صحيفة جيروسليم بوست عن بيان أصدره مسؤولون في مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجمعة جاء فيه أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ستقترح أفكارا جديدة على الرئيس محمود عباس خلال جولتها الحالية في المنطقة. وأضاف المسؤولون الفلسطينيون أن من المقرر أن يقترح عباس خطة بديلة لإقامة دولة فلسطينية يطلق عليها إسم دولة مؤقتة تكون ضمن الجدار الأمني الذي شيدته إسرائيل.

من ناحية أخرى، قالت مصادر دبلوماسية الخميس عشية الجولة التي تقوم بها رايس في المنطقة إن الحكومة الأميركية قلقة إزاء تدني شعبية رئيس الوزراء إيهود أولمرت وأنها غير متأكدة من ما الذي يمكنه تقديمه.

وطبقا لهذه المصادر، فإن المعارضين السياسيين لأولمرت أضروا بالوضع الذي يتمتع به لدى الإدارة الأميركية وإنه على الرغم من أنه محبوب شخصيا في واشنطن إلا أنه ليس بالزعيم السياسي القادر على التنفيذ وهو نفس التقييم الذي تبديه واشنطن بالنسبة لمحمود عباس.

وقالت المصادر الدبلوماسية في القدس إن هذا هو السبب الذي من أجله لم تحمل رايس معها أي نوع من المبادرات خلال جولتها الراهنة في المنطقة. وبدلا من ذلك وصفت جولتها بأنها مهمة لتقصي الحقائق الهدف منها معرفة ما يمكن توقعه عمليا مع الأخذ بعين الإعتبار الأوضاع الداخلية المعقدة التي تواجه محمود عباس وإيهود أولمرت.
XS
SM
MD
LG