Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تساعد مصر على تعزيز موقعها في السوق الأميركي


قالت آن باترسون السفيرة الأميركية بالقاهرة إن نائب مساعد الممثل التجاري الأميركي يقوم بزيارة للقاهرة لمساعدة مصر على تعزيز استفادتها من نظام الأفضلية التجارية الأميركي المعروف باسم (GSP) والذي يسمح للمنتجين المصريين بدخول السوق الأميركية بدون رسوم جمركية .

وأوضحت باترسون خلال لقاء بالغرفة الأميركية في مصر أن هذا النظام يسمح بإلغاء الرسوم الجمركية على أكثر من 3400 من المنتجات التي تدخل سوق الولايات المتحدة من مصر وغيرها من البلدان النامية.

وأشارت إلى أن مصر قامت بتصدير ما قيمته 51 مليون دولار عام 2010 في إطار هذا البرنامج وتستطيع الشركات المصرية مضاعفه هذا الرقم. وقالت السفيرة إن مصر لديها القدرة أن تصبح ضمن اكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم إذا ما أحسنت استغلال الموارد الخاصة بها، يضاف إلى ذلك موقعها الجغرافي المميز الذي يؤهلها لان تصبح مركز خطوط التجارة العالمية وكذلك الكتلة السكانية الضخمة التي لدى مصر والتي تعتبر مركز قوة في المنطقة، على حد قولها.

وشددت السفيرة باترسون على أن بلادها سوف تعمل على تسهيل وتقديم المساعدات الاقتصادية لمصر. من ناحيته، قال أحمد أبو على رئيس لجنة التجارة الخارجية بالغرفة الأميركية بمصر إن حجم التجارة المتبادلة بين مصر والولايات المتحدة يصل الآن إلى نحو تسعة مليارات دولار في حين كان يقدر عام 2003/2004 بنحو ثلاثة مليارات دولار فقط.

XS
SM
MD
LG