Accessibility links

نصر الله: الولايات المتحدة هي التي تعرقل التوافق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان


اتهم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في مقابلة نشرتها صحيفة كويتية الاثنين، الولايات المتحدة بعرقلة التوافق الوطني لإقامة حكومة وحدة وطنية تحظى فيها المعارضة "بثلث ضامن".
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نصرالله قوله إن الذي يحكم هذا النزاع هو الوزير الـ 11، في إشارة إلى مطالبة المعارضة بحكومة يمنح فيها ثلث الوزراء زائد وزير واحد إلى المعارضة، وبالتالي 11 وزيرا في حكومة من 30 وزيرا.
وأضاف قائلا: "إذا أعطيتم الوزير الـ 11 للمعارضة فهذا يعني أن الحكومة هي حكومة شراكة جدية". وتساءل قائلا: "لماذا لا يعطون؟"، مؤكدا على أنه لا يتهم فريق السلطة في هذا الأمر، وقال إن بعضا من فريق السلطة لو خلى إلى نفسه فإنه قد يوافق.

ورأى الأمين العام أن المشكلة الرئيسية هي أن الأميركيين يمنعون حصول ذلك. فالحكومة الحالية التي لا يوجد فيها ثلث ضامن هي حكومة تستجيب لكل ما تطلبه الإدارة الأميركية بلا نقاش.
وتابع نصر الله قائلا: "إن أي مطلب تطلبه الولايات المتحدة يتم إقراره في الحكومة الحالية خلال عشر دقائق، لا أحد يناقش. ولذلك سميتها وقلت أنها حكومة فيلتمان لأن ما يطلبه سفير واشنطن في بيروت جيفري فيلتمان يحدث. وكل اللبنانيون يعرفون ذلك. هذه ليست معلومات سرية أن فيلتمان يأتي إلى السرايا الحكومية يوميا تقريبا".
وتابع أن كل القضايا الاساسية تناقش مع السفير الاميركي في بيروت. ولو شكلت حكومة وحدة وطنية فيها ثلث ضامن سوف يأتي من في الحكومة ليناقش أي طلبات تأتي من الخارج.
XS
SM
MD
LG