Accessibility links

السعودية تؤكد عقد القمة العربية في مارس/ آذار في الرياض


أعلن المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية احمد القطان أن بلاده ستستضيف القمة العربية في 28 و29 مارس/ آذار المقبلين في الرياض.

وقال القطان للصحافيين بعد لقاء مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون في 26 مارس/ آذار اجتماعا تحضيريا للقمة في العاصمة السعودية.

وردا على سؤال عن أسباب تغيير الموقف السعودي، قال القطان إن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز يعلم تماما أن المنطقة تمر بمرحلة حرجة ودقيقة.
وأضاف أن الملك عبد الله يتطلع إلى لم الشمل، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تشهد مشاكل كثيرة في لبنان وفلسطين والعراق والصومال.

واعتبر السفير السعودي انه آن الأوان للم الشمل العربي، فالمنطقة تمر بمرحلة حرجة للغاية وإذا لم نتدارك هذا الأمر فسوف يحدث الأسوأ ورغبة الملك عبد الله في رأب الصدع هي الحافز الأول لعقد القمة العربية في الرياض حسب قوله.

وأكد أن السعودية ستوجه دعوات لحضور القمة إلى كل القادة العرب بمن فيهم العقيد الليبي معمر القذافي.

وكانت السعودية قد اعتذرت رسميا عن استضافة هذه القمة. وقرر القادة العرب في قمتهم الأخيرة في الخرطوم في مارس/ آذار 2006 عقدها في شرم الشيخ (مصر).

وكانت القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ قد شهدت ملاسنة حادة خلال جلسة علنية بين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان وقتها وليا لعهد السعودية والعقيد الليبي معمر القذافي مما أدى إلى توتر في العلاقات بين البلدين.
XS
SM
MD
LG