Accessibility links

logo-print

رايس: مايحدث في العراق يؤثر بشكل كبير على منطقة الشرق الأوسط


قالت وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس في أعقاب لقائها بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إن تطورات الوضع في العراق ذات أثر كبير على منطقة الشرق الأوسط بأسرها وأضافت :
" نتقاسم المخاطر ونتشاطر المسؤوليات لأن تلك المنطقة من العالم سوف تتاثر إلى حد كبير بما سيحدث في العراق."
من ناحيته قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الثلاثاء في ختام زيارتها للسعودية " إن الدول العربية على استعداد لدعم الخطة الأميركية لتحقيق الاستقرار في العراق ، لكنها ترى أن العراقيين وحدهم هم الذين يمكنهم إنجاحها .
وأضاف " نحن نتفق تماما مع الأهداف التي وضعتها الاستراتيجية الأميركية والتي نرى أنها إذا تحققت يمكن أن تحل المشاكل التي تواجه العراق " .
وتواصل وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الثلاثاء جولتها الخليجية والاجتماع بنظرائها في دول مجلس التعاون الخليجي ، وذلك بهدف حشد الدعم لإستراتيجية الرئيس بوش الجديدة للقضاء على العنف في العراق.

على صعيد آخر قال مصدر سعودي إن ايران طلبت من السعودية حليف الولايات المتحدة المساعدة في تخفيف حدة التوتر بين طهران وواشنطن.
وكان المفاوض الإيراني علي لاريجاني قد سلم رسالة من المرشد الأعلى علي خامينئي والرئيس محمود أحمدي نجاد للعاهل السعودي الملك عبد الله قبل وصول رايس.
وأضاف المصدر السعودي أن ايران تريد من الزعماء السعوديين توصيل رسالة تعبر عن حسن النية لواشنطن لكنه، لم يخض في التفاصيل.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس بوش كان قد تعهد بوقف ما وصفه دور إيران الشيعية في اثارة العنف داخل العراق.
XS
SM
MD
LG