Accessibility links

logo-print

رايس تشدد على أهمية استقلال لبنان وتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة به


تعهدت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ومصر الأردن بتقديم الدعم المالي للحكومة اللبنانية في بيان مشترك صدر عن اجتماع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ونظرائها من الدول العربية الثماني في الكويت.
وشدد المجتمعون على أهمية استمرار استقلال لبنان وتنفيذ القرارات الدولية 1559 و1680 و1701 المتعلقة به.
وأعربت واشنطن والدول العربية عن أملها في نجاح مؤتمر باريس 3 المتعلق بدعم لبنان اقتصاديا والذي سينعقد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
من ناحية أخرى، دعت رايس ونظراؤها من الدول عربية جيران العراق إلى عدم التدخل في شؤونه الداخلية.
يذكر أن رايس أكدت خلال جولتها على التزام واشنطن بمساعدة الحكومة العراقية.
وقالت في مؤتمر صحافي عقدته في الرياض: "إنني أعتقد فعلا أن المالكي والقادة العراقيين الآخرين يرغبون بشكل جدي في إقامة عراق موحد غير أن هناك الكثير مما يتعين القيام به لتحقيق ذلك. يجب بذل جهد حقيقي على صعيد خطة المصالحة الوطنية التي تم الإعلان عنها، كما يتعين بذل جهد حقيقي لتعزيز الوضع الأمني خاصة في بغداد لكي يشعر جميع العراقيين بأن الحكومة توفر لهم الحماية".
ودعت رايس الحكومة السورية إلى القيام بدور إيجابي في وضع حد لأعمال العنف الطائفي في العراق.
وقالت: "إن موقف الولايات المتحدة وسياستها لا يعتمدان على إقصاء أية دولة تستطيع القيام بدور إيجابي في المنطقة".
وأقرت رايس في تعليقات للصحافيين على متن طائرتها بأنها استشفت أن الحكومات العربية تشكك في قدرة المالكي في التوصل لمصالحة وطنية تمنح العراق بعض الاستقرار.
وكانت رايس قد اجتمعت مع وزراء خارجية مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي في الكويت في المحطة الأخير من جولتها في المنطقة.
هذا وقد أعرب الوزراء عن رغبتهم القوية في ألا يتحول العراق إلى ساحة قتال بين القوى الإقليمية والدولية، وحثوا المسؤولين على إزالة الاحتقان الطائفي في ذلك البلد المضطرب.
كما أعربوا عن الدعم لإستراتيجية الرئيس بوش الجديدة في العراق والتي تنطوي على إرسال أكثر من 20 ألف جندي إضافي للعراق لضمان استقرار العراق ووجود عملية سياسية تضم كافة أطرافه.
في هذا الإطار، قال وزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد صباح السالم الصباح خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع رايس إن على الدول المجاورة للعراق أن تسهم في إحلال الأمن والاستقرار فيه.
XS
SM
MD
LG