Accessibility links

logo-print

معدل الخصوبة في فرنسا يبلغ مستوى قياسيا


بلغ معدل الخصوبة في فرنسا خلال العام 2006 طفلين للمراة الواحدة، وهو مستوى غير مسبوق منذ 30 سنة، ما يضع هذا البلد بين الدول الاوروبية الاكثر خصوبة الى جانب ايرلندا، بحسب ارقام رسمية نشرت اليوم الثلاثاء.
وبهذا المعدل 2.0 تقترب فرنسا من معدل الخصوبة 2.07 الذي يسمح بالتجدد الطبيعي للاجيال.
ويقدم العديد من الدول المتقدمة مثل فرنسا في هذا المجال نظرا لعجز هذه الدول عن منع تراجع معدل الولادات فيها بشكل كبير.
ورجح جان ميشال شاربان المدير العام للمعهد الوطني للاحصاءات اثناء تقديمه ارقام الاحصاء الاخير ان تكون فرنسا البلد الاوروبي الاكثر خصوبة عام 2006.
وبحسب تقديرات الاحصاء الذي نشر الثلاثاء، بلغ عدد السكان على مجمل الاراضي الفرنسية بما فيها اراضي ما وراء البحار 64.4 مليون نسمة في الاول من كانون الثاني/يناير 2007، اي بزيادة 400 الف نسمة مقارنة مع العام الماضي. ومعدل الخصوبة الاوروبي هو نحو 1.5 طفل للمراة الواحدة. ومنذ العام 1993، سجل معدل الخصوبة في فرنسا الذي كان في ادنى مستوياته 1.66 زيادة تدريجية حتى بلغ 1.94 عام 2005 .
غير ان الفرنسيات ما زلن ينجبن الاولاد في سن متأخرة. فمعدل اعمار النساء اللواتي انجبن في العام 2005 هو ثلاثون عاما، في حين ان اللواتي انجبن في 1977 كن في السادسة والعشرين من العمر.
وهذه هي الحال في جميع الدول المتقدمة تقريبا، لكن في فرنسا تعوض النساء اللواتي لم ينجبن قبل الثلاثين سريعا عن هذا التاخير، بحسب معهد الاحصاءات، خلافا للالمانيات والايطاليات والاسبانيات.
XS
SM
MD
LG