Accessibility links

قطر تبلغ السنيورة دعمها لإنجاح مؤتمر باريس 3 ورفضها تسييس المحكمة الدولية


عبرت قطر خلال زيارة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة عن استعدادها لدعم جهود الحكومة اللبنانية من أجل إنجاح مؤتمر باريس 3 للأطراف المانحة.
وقال وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع السنيورة الأربعاء إن قطر لن تألو جهدا في دعم لبنان في كل الظروف وفي كل المجالات.

وكانت الدوحة المحطة ما قبل الأخيرة في الجولة العربية التي يقوم بها رئيس وزراء لبنان لحشد الدعم لمؤتمر باريس 3 الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية في 25 يناير/كانون الثاني.

وشدد وزير خارجية قطر على أن بلاده على اتصال بكل الأشقاء في لبنان ودائما تسعى لفهم الخلافات ولتقريب وجهات النظر، على حد تعبيره. كما نفى المسؤول القطري معارضة بلاده لقيام المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وقال: "لم يكن لدينا اعتراض قط على المحكمة، بل بالعكس نريد معرفة من ارتكب الجرائم التي لا نقبلها نحن لا نريد تسييس المحكمة".

من جانبه، دعا السنيورة معارضيه لاستئناف الحوار، وقال بعد لقاء مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني: "إن العودة إلى الحوار هو الطريق الوحيد والنزول إلى الشارع لا يحل المشاكل".

واعتبر السنيورة أن مؤتمر باريس 3 ليس لخدمة الحكومة،مؤكدا أن المبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية ما زالت قائمة وإذا كان هناك بعض الفتور في متابعتها فهذا لا يعني أنها سقطت أو ماتت.

وتقوم المعارضة اللبنانية وعلى رأسها حزب الله، بسلسلة تحركات شعبية لإسقاط حكومة السنيورة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
ولم تفض الوساطات حتى الآن في إيجاد حل للأزمة السياسية الحادة في لبنان، بما في ذلك وساطة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
وتتهم الأكثرية النيابية المعارضة بتنظيم تحركها الشعبي من أجل إسقاط مشروع المحكمة الدولية.
XS
SM
MD
LG