Accessibility links

محلل سياسي براديو إسرائيل يرى أن التحقيق مع أولمرت واستقالة حالوتس قد يهزان الحكومة


وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية قرار رئيس أركان القوات المسلحة الليوتنانت جنرال دان حالوتس بالاستقالة بأنه زلزال وتساءلت عما إذا كانت ستؤدي إلى استقالات أخرى وتطيح برئيس الوزراء إيهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس.

وقد أثارت استقالة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي من منصبه خلافا جديدا بين وزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس الوزراء إيهود أولميرت بشأن الشخصية الجديدة التي ستتولى المنصب. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر من حزب العمل ان استقالة حالوتس لم تبق أمام وزير الدفاع الا الاستقالة استعدادا لتقديم موعد الانتخابات

وقد أعلنت استقالة حالوتس الطيار الحربي السابق بعد ساعات من إصدار المدعي العام الأمر بإجراء تحقيق جنائي في دور اولمرت في خصخصة ثاني أكبر بنك في إسرائيل في عام 2005 عندما كان وزيرا للمالية.

وقال المحلل السياسي هانان كريستال في راديو إسرائيل: "التحقيق مع اولمرت واستقالة حالوتس بشأن حرب لبنان يمكن أن يهز أساس الحكومة."

ونفى أولمرت ارتكاب أي أخطاء في صفقة بيع بنك ليئومي أو في قضية أخرى يبحثها الآن المدعي العام الإسرائيلي في مزاعم بتعيين أصدقاء مقربين في هيئة تمولها الحكومة.

ويمكن لمتاعب اولمرت أن تلقي بظلالها بشدة على جهود واشنطن الجديدة لتنشيط عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية وهي جهود تأمل في أن تدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في صراعه على السلطة مع حركة حماس.

هذا وقد اعتبر حزب الله اللبناني الأربعاء استقالة رئيس الأركان الإسرائيلي دان حالوتس من منصبه بمثابة دليل قاطع على انتصار الحزب في حربه الأخيرة مع إسرائيل.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن تلفزيون المنار التابع للحزب قال في تقرير له صباح الأربعاء إن حالوتس استقال في أعقاب فشله في الحرب الأخيرة في لبنان.

كما وصف النائب حسن فضل الله عضو كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني استقالة رئيس الأركان الإسرائيلي بأنها نتاج طبيعي لهزيمة جيشه في لبنان.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مسؤولين في دمشق قولهم إن استقالة حالوتس هي انتكاسة جديدة لحكومة أولمرت التي تتعرض لفضائح سياسية كان آخرها فتح تحقيق جنائي حول تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي بفضيحة فساد مالي.
XS
SM
MD
LG