Accessibility links

عُمان تهزم الإمارات في افتتاح دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم


حقق المنتخب العُماني فوزا ثمينا الأربعاء على مضيفه الإماراتي بهدفين مقابل هدف واحد في افتتاح مباريات المجموعة الأولى ضمن دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها أبو ظبي. وحضر المباراة جمهور كبير قدر بـ 60 ألف متفرج تقدمهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وافتتح فوزي بشير التسجيل للمنتخب العماني في الدقيقة 37، وأضاف عماد الحوسني الهدف الثاني في الدقيقة 50 ، فيما أحرز المهاجم الإماراتي إسماعيل مطر هدف بلاده الوحيد في الدقيقة 63 من المباراة.

وتلعب اليمن مع الكويت اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها. وفي الجولة الثانية، تلتقي الإمارات السبت المقبل مع اليمن، وعمان مع الكويت. ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي من البطولة.

والفوز هو الثالث لعمان على الإمارات في دورات الخليج مقابل ثماني هزائم، فيما تعادلتا أربع مرات. واللافت أن الانتصارات العمانية الثلاثة تحققت في الدورات الثلاث الأخيرة، ففي "خليجي 16" في الكويت فازت عمان 2-صفر، ثم كررت فوزها عليها 2-1 في "خليجي 17" في الدوحة. يذكر انها المشاركة الخامسة لمدرب عمان، التشيكي ميلان ماتشالا، في دورات كأس الخليج، حيث فاز باللقب مرتين مع الكويت في "خليجي 13 و14"، وقاد عمان أيضا في "خليجي 16 و17"، بينما يشارك مدرب الإمارات الفرنسي برونو ميتسو فيها للمرة الأولى.

وكان ماتشالا على وشك إحراز اللقب مع منتخب عمان أيضا في النسخة الماضية قبل أن يخسر أمام قطر بركلات الترجيح 4-5 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

وتمثلت نقطة التحول في المباراة بطرد الحكم السعودي خليل جلال الغامدي للاعب الإماراتي هلال سعيد في منتصف الشوط الأول تقريبا اثر تدخله العنيف على العماني فوزي بشير. واشهر الحكم ايضا بطاقته الصفراء أربع مرات في وجه لاعبي الإمارات.

واعتمد مدرب المنتخب الإماراتي ميتسو على تشكيلة هجومية فدفع بمحمد عمر واسماعيل مطر وفيصل خليل منذ البداية التي كانت إماراتية بحتة في الدقائق العشرين الأولى تخللتها محاولات خجولة لاختراق المنطقة خصوصا عبر عبد الرحيم جمعة لم تشكل خطورة فعلية على مرمى علي الحبسي المحترف في بولتون الانكليزي.

بدورهم، اعتمد العمانيون على امتصاص حماسة أصحاب الأرض في البداية فلم يبادروا إلى الهجوم سوى من الكرات المرتدة عبر عماد الحوسني وبدر الميمني. وغلب الحماس والسرعة على أداء الإماراتيين فكانت تمريراتهم مركزة وخطتهم غير واضحة، وبدا أنهم استعجلوا التسجيل في الدقائق الأولى.

وشهدت الدقيقة 27 دخولا قويا للإماراتي هلال سعيد على العماني فوزي بشير فكان نصيبه الطرد واضعا منتخب بلاده في موقف صعب حيث اضطر إلى إنهاء المباراة بعشرة لاعبين. وانتقلت كلمة السر من الإماراتيين إلى العمانيين حيث أوعز ماتشالا إلى لاعبيه بالاندفاع إلى الهجوم للاستفادة من النقص العددي لأصحاب الأرض، فبدأت المحاولات ولم يتأخر معها هدف السبق وجاء بعد عشر دقائق تماما عبر فوزي بشير الذي سدد كرة زاحفة قوية من على بعد نحو 25 مترا من المرمى استقرت في الزاوية اليمنى للحارس الإماراتي ماجد ناصر.

وكاد منتخب الإمارات أن يدرك التعادل بعد ثوان قليلة في كرة وصلت إلى فيصل خليل في غفلة عن المدافعين فانفرد بالمرمى لكنه سددها من فوق الحارس علي الحبسي الذي خرج للتصدي له فتابعت الكرة طريقها فوق الخشبات.

وحاول ميتسو إعادة التوازن إلى تشكيلته بعد طرد هلال سعيد، فأشرك سبيت خاطر وحميد فاخر بدلا من فيصل خليل وفهد مسعود على التوالي، لكن العمانيين لم يتركوا للاعبيه الفرصة فبدأوا الشوط الثاني كما انهوا الأول ونجحوا في مضاعفة النتيجة بعد خمس دقائق فقط.

وجاء الهدف عندما مرر فوزي بشير مصدر الخطورة الدائم كرة من منتصف الملعب إلى عماد الحوسني على مشارف المنطقة فدخلها وسدد الكرة في الزاوية اليسرى للمرمى في الدقيقة 50 لحظة خروج خاطئ للحارس الإماراتي من مرماه.

وقلص إسماعيل مطر الفارق بعد ثوان عندما حول له محمد عمر كرة برأسه خلف المدافعين فتابعها بقوة في الزاوية اليمنى للمرمى. وتنبه ماتشالا إلى الصحوة الإماراتية رغم النقص العددي، فاجري تبديلان بإشراك هاشم صالح بدلا من بدر الميمني وسلطان الطوقي مكان احمد حديد.

وسيطر التكافؤ على المجريات، وعاد العمانيون إلى خطورتهم خصوصا عبر فوزي بشير الذي كان يسدد كرات قوية كلما سنحت له الفرصة، وأطلق واحدة في الدقيقة 81 كان لها الحارس ماجد ناصر في المرصاد.

وسدد إسماعيل العجمي كرة من بعيد ارتطمت بالعارضة الإماراتية في الدقيقة 84، ثم كاد سالم سعد بديل محمد عمر أن يخطف هدف التعادل اثر انفراد بالحارس لكن كرته ارتدت من قدم الحبسي قبل أن يسيطر عليها الدفاع.

وكانت المحاولة الأخيرة لسعد أيضا في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع عندما سار بالكرة وسددها قريبة من القائم الأيمن للمرمى العماني.

XS
SM
MD
LG