Accessibility links

logo-print

تركيا تستدعي سفرائها في المنطقة لتدارس الوضع في العراق


استدعت الحكومة التركية الأربعاء سفرائها المعتمدين في كل من العراق والمملكة العربية السعودية وايران وسوريا من أجل التشاور معهم للخروج بخطة سياسية واضحة ازاء العراق.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان لها أنه من المتوقع أن يصل السفراء في وقت لاحق الأربعاء الى أنقرة لحضور اجتماعات تستمر يومين.وترى تركيا أن التطورات الأخيرة في العراق بلغت حدا خطيرا ينذر باندلاع حرب أهلية قد تؤدي الى تقسيم فعلي يستغله الأكراد للاعلان عن قيام دولة كردية مستقلة مما يشجع أكراد تركيا علىالمطالبة بالاستقلال الذاتي.


وتحاول تركيا انقاذ الموقف قبل فوات الأوان ، وهو ما يبدو من تصريحات رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان الذي أعلن أن بلاده تولي اهتماما بالملف العراقي أكبر من اهتمامها بملف الاتحاد الأوروبي، وهو تصريح وصفه الخبراء الاستراتيجيون بالخطير نظرا لأن رهان حزب العدالة والتنمية كان منصبا دوما على أوروبا.كما ترجمت وسائل الاعلام التركية تصريحات اردوغان المنتقدة للولايات المتحدة بسبب تقاعسها عن مكافحة الانفصاليين في شمال العراق ، على أنها اشارة إلى احتمال قيام تركيا قريبا بعمليات عسكرية ضد الانفصاليين الأكراد.
ومن المنتظر أن يجتمع البرلمان التركي يوم الثلاثاء القادم في جلسة سرية لتقييم مستجدات الوضع العراقي وانعكاساته على البلاد.

XS
SM
MD
LG