Accessibility links

logo-print

وزير الدفاع العراقي: قائد خطة بغداد ضابط متمرس من الجيش السابق


قال وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي إن قائد الخطة الأمنية القادمة المزمع تنفيذها في مدينة بغداد اوائل الشهر القادم هو ضابط عراقي متمرس من الجيش العراقي السابق.

وأضاف العبيدي في حديث تلفزيوني أن القائد العسكري سيكون لديه وكجزء من مهام تنفيذ الخطة هيئة أركان مركزية ومعاونان أحدهما من وزراة الدفاع والاخر من وزارة الداخلية.

وكانت الحكومة العراقية والقوات الأميركية أعلنتا عن نيتهما البدء في تنفيذ خطة أمنية جديدة في مدينة بغداد وضواحيها، لكن الطرفين لم يتفقا بشكل نهائي على الجهة التي ستقوم بتولي القيادة لتنفيذ هذه الخطة، والتي أعلن انها ستستمر حتى شهر نوفمبر /تشرين الثاني المقبل.

وقال العبيدي، والذي رفض الاعلان عن اسم القائد العسكري، إن قائد الخطة الامنية أمضى لحد الان ثلاثة أشهر من العمل مع اللجان التي تقوم بدراسة الخطة واشترك في الكثير من اللجان وأصبحت الصورة لديه الان واضحة.

وكانت وكالة أسوشييتدبرس قد ذكرت الأسبوع الفائت أن قائد خطة بغداد هو الفريق عبود قمبر، الذي كانت قد أسرته القوات الأميركية خلال حرب حرب الكويت عام 1991. وعبود الذي ينتمي إلى أسرة شيعية عراقية سيرتبط مباشرة بقائد القوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء نوري المالكي.
واضاف أن صلاحيات القائد العسكري ستكون واسعة ليس فقط في قيادة العمليات داخل مدينة بغداد وإنما في ضواحيها.
ووصف العبيدي خطة أمن بغداد القادمة بأنها خطة لفرض القانون.

XS
SM
MD
LG