Accessibility links

logo-print

كلينتون تشيد بتضحيات الأميركيين في العراق وأفغانستان وتنتقد السياسة الأميركية في البلدين


أشادت السناتور هيلاري كلينتون بالجهود والتضحيات التي يقدمها أفراد القوات المسلحة الأميركية المنتشرون في العراق وأفغانستان لكنها انتقدت في المقابل السياسة الأميركية في هذين البلدين.
وقالت العضو الديموقراطي في مجلس الشيوخ بعد عودتها من جولة في العراق وأفغانستان وباكستان: "رأينا جنودا أميركيين يقومون بواجباتهم بكل بسالة، كما رأينا إستراتيجية لا تعمل كما يجب".
وتحدثت كلينتون عن الاستعدادات التي يجب أن تأخذها الحكومة العراقية وهي إجراءات أساسية لنجاح إستراتيجية الرئيس بوش الجديدة في العراق.
وقالت: "أنا شخصيا لم أر دلائل ملموسة على ما يجب أن نتوقعه من الحكومة العراقية".
وأعربت كلينتون عن اعتقادها بأن الأولويات الأميركية مقلوبة رأسا على عقب ويجب تصحيحها.
وأوضحت كلينتون في مؤتمر صحافي عقدته مع أعضاء بعثة الكونغرس إن تجربة أفغانستان ناجحة إلى الآن لكنها ستتعرض لكثير من الضغوط خلال الأشهر المقبلة.
وقالت: "يجب أن نضيف مزيدا من الجنود الأميركيين في أفغانستان كما يجب أن نطلب دول حلف شمال الأطلسي أن تفي بالتزاماتها وترسل القوات التي وعدت بها إلى أفغانستان".
وتطرقت إلى العراق قائلة إن التعامل معه يجب أن يكون عكس ما يحدث الآن.
وقالت: "بدلاً من أن نزيد عدد القوات الأميركية فيه ولا اعتقد أنها ستسهم في تحقيق النجاح وإحلال الاستقرار على المدى الطويل، يجب أن نبدأ بإعادة انتشار تدريجية لقواتنا".
وأوضحت كلينتون أن إعادة الانتشار يجب أن تكون رسالة واضحة للحكومة العراقية لأن هذه الحكومة عليها أن تكون أكثر جدية في تحمل مسؤوليات الأمن على أراضيها ولجميع مواطنيها.
XS
SM
MD
LG