Accessibility links

logo-print

رايس تطلع ميركل وبلير على نتائج جولتها في الشرق الأوسط


أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير شملت عدد من المواضيع في مقدمها العراق وفلسطين قبل عودتها إلى واشنطن من جولتها التي شملت عدة دول عربية وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وقبيل لقائها ببلير، قالت رايس إنها تعول على لقاء ثلاثي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قبل منتصف شهر شباط/فبراير المقبل.
وأكدت رايس أن الأسابيع المقبلة ستشهد كثافة نسبية على الجبهة الديبلوماسية.
وكانت رايس قد بحثت مع مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل في برلين النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإحياء عمل اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط.
وقالت رايس بعد الاجتماع إنه إذا أمكن تحقيق تقدم نحو إحلال السلام في الشرق الأوسط فإن ذلك يمكن أن يكون له تأثير مهم جدا على المنطقة برمتها.
وقبيل عودة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس من جولتها في الشرق الأوسط توجه إلى المنطقة وكيل الوزارة للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز.
يذكر أن رايس ستلتقي في الثاني من شباط/فبراير وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في إطار اجتماع اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط الهادف إلى تنسيق المواقف بشأن إعادة إطلاق مسيرة السلام.
كذلك، يزور في الأسبوع التالي وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الولايات المتحدة برفقة مسؤول أجهزة المخابرات المصرية عمر سليمان.
وعقب ذلك، يزور مساعد وزيرة الخارجية المكلف الشرق الأوسط ديفيد ولش ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض المكلف بالملف إيليوت أبرامز المنطقة لتحضير المحادثات الثلاثية غير الرسمية التي أعلنت رايس الاثنين عقدها قريبا دون تحديد موعد لها.
XS
SM
MD
LG