Accessibility links

البيت الأبيض: مطالب المالكي بتجهيز الجيش العراقي طبيعية ونحتفظ بعلاقات طيبة معه


أشار توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض إلى إحراز الحكومة العراقية للكثير من النجاحات والتقدم خلال الأشهر القليلة الماضية، موضحا أن مطالب الحكومة العراقية بالإسراع بتجهيز الجيش العراقي هي مطالب طبيعية. وقال سنو خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض:


"لقد تحدث الرئيس بوش عن أمور مهمة كثيرة ، من بينها اعتقال 400 عنصر من جيش المهدي منذ شهر تشرين الأول أكتوبر الماضي، وأوضح أن الطائفية السياسية لن يكون لها أي تأثير على خطة بغداد الأمنية.
أما بشان مطالبة العراقيين بتجهيز الجيش العراقي بالمعدات اللازمة، فإنهم سيحصلون عليها، لإننا نعتقد أنها جزء طبيعي لبناء قدرات قوات الامن العراقية".

وأضاف سنو إلى وجود تقارير إيجابية منها إعلان نائب رئيس الوزراء برهم صالح الأربعاء قرب الانتهاء من إنجاز قانون النفط ، بالاضافة الى تقارير عن دعوة إياد علاوي لإعادة النظر في قانون اجتثاث البعث من أجل إعادة البعثيين من المستويات الدنيا إلى وظائفهم . ولفت سنو الى أن الحكومة العراقية أحرزت الكثير من التقدم على الكثير من الصعد السياسية ، وأن الولايات المتحدة أخذت على عاتقها مساعدة العراقيين على النجاح.

ورد سنو على الدعوات المطالبة برؤية تقدم ملحوظ من الجانب العراقي بقوله:
"لقد راينا تقدما ملحوظا في العمليات العسكرية كما حصل في شارع حيفا الاسبوع الفائت ، كما أن هناك تقارير تحدثت عن استهداف جيش المهدي وهو ما يؤكد أن المليشيات الشيعية غير مستبعدةمن قبل الحكومة ، بالاضافة الى استقدام قوات عسكرية عراقية من شمال العراق.
فإلى كل الذين يطالبون برؤية فعل يتخذه الجانب العراقي أقول لهم لقد رأيناه، وهذا أمر مشجع".

وجدد سنو إشادته بدعوة المالكي إلى عدم السماح للسياسيين بالتدخل في عملية الامن في بغداد بغض النظر عن كونهم شيعة أم سنة عربا أم كردا، او من الميليشيات أوالجماعات المسلحة أو الارهابيين.

وبشأن تصريحات المالكي أنه كان بالإمكان حقن دماء العراقيين والجنود الاميركيين على حد سواء لو أن الولايات المتحدة قامت بتجهيز القوات العراقية ، شدد سنو على انه لا يريد الدخول في سجال حول ما قال رئيس الوزراء، لكنه اوضح أن المالكي ليس في معركة ضد الادارة الاميركية ، وإن للرئيس بوش علاقات طيبة مع المالكي.


هذا وكان رئيس الوزراء العراقي نوري قد قال المالكي ان عدم تسليح القوات العراقية بالشكل الكافي أدى الى زيادة القتلى في العراق في الأشهر الاخيرة.

XS
SM
MD
LG