Accessibility links

logo-print

أميركي يستخدم الطاقة الشمسية في توفير احتياجات منزله من الطاقة


يسخن مايكل ستريزكي منزله ويبرده على مدار العام ويستخدم نطاقا كاملا من الأجهزة الكهربائية بما في ذلك أجهزة مفرطة في استهلاك الكهرباء مثل حوض استحمام بالماء الساخن وجهاز تلفزيون بشاشة عريضة من دون أن يدفع سنتا واحدا في فواتير المرافق.

ومنزل ستريزكي الذي يبدو تقليديا في غابات الصنوبر بغرب نيوجيرسي هو الأول في الولايات المتحدة الذي يظهر أن توليفة من الطاقة الشمسية والهيدروجينية يمكن أن تولد كل الكهرباء اللازمة لمنزل من المنازل.

ويأتي مشروع هوبويل والذي أخذ اسمه من اسم بلدة قريبة وسط مخاوف متزايدة بشأن أمن الطاقة في الولايات المتحدة وقلق حول تأثيرات حرق الوقود الاحفوري على البيئة.



ويدير ستريزكي المنزل البالغة مساحته ثلاثة آلاف قدم مربع باستخدام طاقة يولدها سطح تبلغ مساحته ألف قدم مربعة ويمتلئ بخلايا كهربائية ضوئية على مبنى قريب ومحلل كهربائي يستخدم الطاقة الشمسية في استخراج الهيدروجين من المياه وعدد من صهاريج الهيدروجين التي تخزن الغاز حتى تحتاجه خلية الوقود.

وفي فصل الصيف تولد الألواح الشمسية كهرباء أكثر بستين في المائة من احتياجات المنزل فائق العزل. ويخزن الفائض على هيئة هيدروجين يستخدم في فصل الشتاء حين تكون الألواح الشمسية غير قادرة على تلبية كل احتياجات المنزل لتوليد كهرباء في خلية الوقود. ويستخدم ستريزكي أيضا الهيدروجين لإمداد سيارته التي تعمل بخلايا الوقود بالطاقة والتي هي غير مسببة للتلوث على غرار محطة الكهرباء المنزلية.

ولا تسهم الطاقة الشمسية في الوقت الحالي إلا بنسبة 0.1 في المائة من احتياجات الولايات المتحدة من الطاقة لكن عدد المنشآت التي تستخدم الطاقة الكهربائية الضوئية زاد بنسبة 20 في المائة العام 2006 كما أن تكلفة تصنيع الألواح الشمسية تنخفض بنسبة نحو سبعة في المائة سنويا وفقا لرابطة صناعات الطاقة الشمسية.

ومع تراجع التكلفة وتسارع البحث عن بدائل نظيفة للوقود الاحفوري باهظ الثمن والملوث للبيئة يتكهن بعض المحللين بأن يشهد استخدام الطاقة الشمسية توسعا كبيرا في الأعوام الخمسة إلى العشرة القادمة.

وتكلف مشروع نيوجيرسي الذي افتتح في تشرين الأول/ أكتوبر العام 2006 بعد أربع سنوات من التخطيط والبناء نحو 500 ألف دولار منها 225 ألف دولار وفرها مجلس نيوجيرسي للمرافق العامة.
وتهدف الولاية وهي من أبرز المؤيدين للطاقة المتجددة إلى أن تأتي 20 في المائة من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2020. ويوجد بها حاليا أكبر عدد من منشات الطاقة الشمسية في أي ولاية أميركية باستثناء كاليفورنيا.

وقال دويال سيديل المتحدث باسم المجلس إن المجلس دعم المشروع لأنه يساعد في تحقيق أهداف الولاية المتعلقة بالطاقة المتجددة.
XS
SM
MD
LG