Accessibility links

مجلس محافظة كركوك يتهم تركيا بتأجيج الفتنة الطائفية والقومية


إتهم مجلس محافظة كركوك الحكومة التركية اليوم الجمعة بتأجيج الفتنة الطائفية والقومية من خلال تدخلها في الشأن الداخلي للمحافظة، وطالب مجلسي النواب والوزراء بإتخاذ موقف حيال مؤتمر عقد حول مستقبل المدينة بدعوة من أنقرة مؤخرا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زركار علي رئيس المجلس، من حزب الإتحاد الوطني الكردستاني قوله إن هذه النشاطات إمتداد للجهود التركية المستمرة لفرض واقع مغاير، وتعطيل عملية التطبيع وفق المادة 140 من الدستور، والتي تنص أيضا على إجراء إحصاء سكاني وإستفتاء في كركوك وأراض أخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل نهاية كانون الاول/ ديسمبر عام 2007.

هذا وكان وزير الخارجية التركي عبدالله غول أعلن يوم أمس الخميس أن بلاده لا تستطيع تجاهل مصالح الأقلية التركمانية في شمال العراق التي تتحدر من أصول تركية وتشكو من تعرضها للإضطهاد من جانب الأكراد.

وخلال مناقشة برلمانية جرت في تركيا يوم أمس الخميس وتركزت على الإضطرابات في العراق، أكد غول أن أنقرة تريد تعزيز علاقتها مع الأكراد، قائلا إن الأكراد والتركمان أقرباء للأتراك.

ورأى غول أنه لو تعرض التركمان للإضطهاد فإنه من حق تركيا الطبيعي أن تبدي إهتمامها بهم وترصد حالتهم، مشيرا إلى أن ذلك لا يعتبر تدخلا في شؤون العراق الداخلية، حسب قوله.
XS
SM
MD
LG