Accessibility links

ميركل تلتقي عباس على هامش مؤتمر دافوس وتزور عددا من دول منطقة الشرق الأوسط قريبا


أعلنت الحكومة الألمانية الجمعة أن المستشارة انغيلا ميركل ستلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس على هامش منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا.

ويتوقع أن يبحث المسؤولان في رغبة ألمانيا إعطاء دفعة جديدة للجنة الرباعية الدولية، التي تضم كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والتي ستجتمع على الأرجح في الثاني من فبراير/شباط القادم في واشنطن.

من ناحية أخرى، ستجري ميركل الأحد مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في مقرها. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ميركل قولها إنها جعلت من تحريك اللجنة الرباعية إحدى أولويات رئاسة الاتحاد الأوروبي الألمانية.

وكانت اللجنة الرباعية قد عملت على وضع خارطة الطريق، وهي آخر خطة سلام دولية لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني التي بقيت حبرا على ورق منذ انطلاقها عام 2003 وتنص على تجميد الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقيام دولة فلسطينية مستقلة.

وكانت المستشارة الألمانية قد قالت الخميس خلال لقاء في برلين مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس: "نعلم أن حل هذا النزاع أو على الأقل المضي قدما في تسويته سيكون له تأثير على بقية النزاعات في المنطقة".

وستقوم ميركل بجولة في الشرق الأوسط من الثالث إلى السادس من فبراير/ شباط تزور خلالها مصر والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت.
XS
SM
MD
LG