Accessibility links

نصر الله: استقالة حالوتس دليل على الهزيمة الكاملة التي ألحقت بإسرائيل


قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن استقالة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي دان حالوتس القائد الميداني في حرب تموز الأخيرة على لبنان كانت متوقعة ومنتظرة.
وأعرب نصر الله في مقابلة تلفزيونية مع محطة المنار عن سعادته بتلك الاستقالة. واعتبر نصر الله أن استقالة حالوتس دليل على الهزيمة الكاملة التي ألحقت بإسرائيل لافتا إلى أنه لم يستقل إلا هروبا من المسؤولية ومن المحاسبة.
اعتبر نصر الله أن هناك أزمة ثقة داخل الجيش الإسرائيلي وداخل القيادة السياسية أيضا. وقال إن خطوة الانهيار التالية بعد حالوتس هو وزير الدفاع.

من ناحية أخرى، ولفت نصر الله إلى أن وجود إسرائيل مهدد وأن المشروع الأميركي لإنقاذ دولة إسرائيل يقضي بتقسيم الشرق الأوسط وصولا إلى شمال إفريقيا إلى دويلات متنازعة.
وقال نصر الله إن الولايات المتحدة وإسرائيل تدركان أن وجود إسرائيل مهدد. وأضاف أن كل الدراسات في الولايات المتحدة تتحدث عن مأزق حقيقي لأميركا وإسرائيل في المنطقة.
واعتبر أن الهدف من حرب تموز/يوليو التي شنتها إسرائيل على لبنان كان أبعد من استعادة الأسيرين الإسرائيليين ونزع سلاح حزب الله وحتى القضاء على حزب الله.
وتابع نصر الله مستندا إلى كلام لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في بداية الحرب وفيه أن لبنان يشهد الآن مخاض الشرق الأوسط الجديد، وأن الهدف كان أن يفتح الجيش الإسرائيلي الباب أمام هذا الشرق الأوسط.
وقال إن هذا المشروع اسقط في لبنان.

وعن الداخل اللبناني، قال نصر الله إن أولوية المعارضة اللبنانية أصبحت المطالبة بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، مشيرا إلى أنها ستعلن قريبا عن تحرك مهم وكبير لتحقيق هدفها.
وأضاف: "نقبل بحكومة انتقالية تجري انتخابات مبكرة، ونقبل بحكومة وحدة وطنية" تعمل على إقرار المحكمة الدولية، ووضع قانون انتخابي جديد، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وإجراء انتخابات رئاسية".
وأكد نصر الله أن مطلب الانتخابات المبكرة جدي، إن لم يكن البرنامج الوزاري لا يتضمن إجراء انتخابات نيابية مبكرة استبعد -ولا أريد أن اجزم- أن تقبل المعارضة بطرح من هذا النوع".
وردا على سؤال عن الساعة الصفر للتحرك الجديد للمعارضة لتحقيق أهدافها، قال إن الليلة تنتهي المشاورات بين كل قوى المعارضة، ومن المفترض أن يصدر بيان السبت أو الأحد للإعلان عن التحرك الجديد.
وأضاف أن التحرك سيكون فعالا ومهما جدا وكبيرا جدا. ودعا نصر الله اللبنانيين إلى المشاركة في فعالياته.
XS
SM
MD
LG