Accessibility links

ريد يشن هجوما على سياسة بوش في الحرب على الإرهاب


انتقد زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور هاري ريد في خطاب ألقاه في نادي الصحافة القومي في واشنطن سياسة الرئيس بوش في الحرب على الإرهاب وتوزيع الموارد في أفغانستان والعراق.
وقال ريد إن التركيز يجب أن ينصب على أفغانستان بوصفها المكان الصحيح لمواصلة الحرب على الإرهاب.
وأضاف ريد: "خمس سنوات بعد هزيمة حركة طالبان يعود المتطرفون إلى الظهور وإنتاج المخدرات في ارتفاع كما ارتفع عدد الهجمات على القوات الأميركية وقوات حلف الأطلسي".
وأعرب ريد عن تخوفه من التحركات الأخيرة التي أمر بها الرئيس بوش خصوصا إرسال حاملة طائرات وسفن الإسناد المرافقة لها إلى منطقة الخليج وما يمكن أن تؤدي إليه من تصعيد للوضع مع إيران.
وحذر ريد من أن بوش لا يستطيع أن يتصرف منفردا حيال إيران.
وقال: "لا يتمتع الرئيس بسلطة إطلاق عملية عسكرية في إيران بدون أن يحصل على إذن بذلك من الكونغرس. وهذا الأمر واضح جدا والقرار الذي يأذن للرئيس باستخدام القوة في العراق لا يعطيه مثل ذلك الإذن".
كما عدد ريد بعضا من التحديات والمخاطر التي تتهدد الولايات المتحدة.
وقال ريد: "أفغانستان التي تشهد إعادة انبعاث لحركتي طالبان والقاعدة وكوريا الشمالية وإيران اللتان تواصلان تقدمهما في تطوير برامجهما النووية ودارفور حيث تستعر أعمال الإبادة، وإفريقيا التي يتهددها الفقر والمرض والجوع".
وأشار ريد إلى الأخطار الناشئة في أميركا اللاتينية التي يحاول عدد من قادتها بناء دكتاتوريات جديدة والى اعتماد الولايات المتحدة على مصادر الطاقة الأجنبية خصوصاً في الشرق الأوسط.
لكن ريد شدد على أن الخطر الأكبر يأتي من الأزمة في العراق.
وقال: "للأسف لم نتمكن بعد من مواجهة المخاطر تلك ولا أي من المخاطر الأخرى لأن هذه الإدارة مأخوذة بشكل كلي وغارقة غرقا كاملا بالحرب في العراق وبسياساتها الخاطئة فيه".
وانتقد ريد إستراتيجية الرئيس بوش الجديدة في العراق قائلا إنها تكرار للأخطاء نفسها ولن تؤدي إلا إلى مزيد من النتائج السيئة.
وقال ريد: "للأسف، يمكن اختصار خطة الرئيس الجديدة بكلمات قليلة: مزيد مما سبق. وعلى غرار قادتنا الميدانيين والشعب الأميركي وقادة الكونغرس فإني اعتقد أن التصعيد خطأ خطير".
ودعا ريد إلى خطة جديدة تبدأ بتغيير مهمة القوات الأميركية في العراق وتسليم القوات العراقية المسؤولية الأمنية عن بلدهم.
وأضاف: "يجب نقل مهمة قواتنا في العراق من القتال إلى التدريب وتجهيز مزيد من القوى العراقية وتوفير اللوجستية ومكافحة الإرهاب".
XS
SM
MD
LG