Accessibility links

نصر الله يقترح تشكيل لجنة تحقيق لبنانية حيادية في ملف الحرب


اتّهم الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله أطرافا في الداخل اللبناني بالتواطؤ في طلب الحرب مع إسرائيل واستمرارها في مرحلة ما بعد الحرب، واقترح تشكيل لجنة تحقيق لبنانية حيادية في ملف الحرب مؤكدا استعداد حزب الله لأن يُحاسب.

وفي حديث لتلفزيون المنار وصف نصر الله استقالة دان حالوتس رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، بأنه انتصار للمقاومة في حرب الصيف الماضي مع إسرائيل، والذي قال إنه سينسحب على مجمل البنية السياسية والعسكرية الإسرائيلية في المرحلة المقبلة.

وانتقد نصر الله ما اسماه المشروع الأميركي الإسرائيلي لإنقاذ وجود دولة إسرائيل عبر تقسيم المنطقة على أسس مذهبية وعرقية ودينية إلى دويلات متنازعة على حد تعبيره.

وعن الداخل اللبناني، قال نصر الله إن أولوية المعارضة اللبنانية أصبحت المطالبة بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، مشيرا إلى أنها ستعلن قريبا عن تحرك مهم وكبير لتحقيق هدفها.
وأضاف: "نقبل بحكومة انتقالية تجري انتخابات مبكرة، ونقبل بحكومة وحدة وطنية" تعمل على إقرار المحكمة الدولية، ووضع قانون انتخابي جديد، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وإجراء انتخابات رئاسية".

وأكد نصر الله أن مطلب الانتخابات المبكرة جدي، إن لم يكن البرنامج الوزاري لا يتضمن إجراء انتخابات نيابية مبكرة استبعد -ولا أريد أن اجزم- أن تقبل المعارضة بطرح من هذا النوع".
وردا على سؤال عن الساعة الصفر للتحرك الجديد للمعارضة لتحقيق أهدافها، قال إن الليلة تنتهي المشاورات بين كل قوى المعارضة، ومن المفترض أن يصدر بيان السبت أو الأحد للإعلان عن التحرك الجديد.
وأضاف أن التحرك سيكون فعالا ومهما جدا وكبيرا جدا. ودعا نصر الله اللبنانيين إلى المشاركة في فعالياته.
XS
SM
MD
LG