Accessibility links

logo-print

تناول الدهون قد يزيد احتمال العقم عند النساء


أظهرت دراسة جديدة أنه قد يصبح مطلوبا من النساء الراغبات في الإنجاب الابتعاد عن الأطعمة السريعة المقلية على الطريقة الفرنسية ليس فقط لتفادي زيادة أوزانهن بل لأن تناول هذه الوجبات يزيد احتمالات العقم.

ووجد الدكتور يورغ شافارو من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن وزملاؤه أنه كلما زادت الدهون المحولة في طعام المرأة كلما زادت احتمالات أن تصبح عاقرا.

وأشار شافارو وفريقه في الدورية الأميركية للتغذية الطبية إلى أن الدهون المحولة يمكن أن تتدخل مع نشاط مستقبل الخلية ذات الصلة بالالتهاب وأيضا حرق سكر الدم والحساسية للأنسولين.

ولدراسة كيفية تأثير تناول الدهون المحولة على الخصوبة حلل الباحثون بيانات من 18555 امرأة بصحة جيدة يشاركن في دراسة لصحة الممرضات. وجميعهن متزوجات وحاولن الإنجاب خلال السنوات الممتدة بين 1991 و1999.

ووجد الباحثون أن كل زيادة بنسبة 2 في المئة في كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها المرأة من الدهون المحولة بدلا من الكربوهيدرات تزيد بنسبة 73 في المئة احتمال إصابتها بالعقم. ويرتفع الاحتمال إلى 79 في المئة لكل 2 في المئة من الطاقة في الدهون المحولة إذا حلت محل دهون اوميجا-6 غير المشبعة المتعددة. ولكل 2 في المئة من السعرات الحرارية المستنتجة من دهون محولة بدلا من دهون غير مشبعة أحادية يزيد الاحتمال أكثر من المثلين.

وأشار شافارو إلى انه بالنسبة للمرأة التي تتناول 1800 سعر حراري في اليوم فان 2 في المئة من الطاقة المأخوذة من دهون محولة تعادل أربعة غرامات.

وتوجد الدهون المحولة في الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة المعبأة والمحمصات التي تنتج لأغراض تجارية وغيرها ومعروف أنها تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.
XS
SM
MD
LG