Accessibility links

خامنئي يسعى إلى تغيير سياسة إيران حيال ملفها النووي للتخفيف من حدة التوتر مع الغرب


ذكرت مصادر حكومية في طهران أن المرشد الأعلى للثورة الايرانية آية الله علي خامنئي يدرس إحداث تغيير في سياسة برنامج إيران النووي في مسعى لتخفيف حدة التوتر المتزايدة بين بلاده والغرب.

وقالت صحيفة SundayTimes البريطانية التي أوردت الخبر في عددها الصادر الأحد ، إن المسؤولين المقربين من خامنئي التي أثارت قلقهم الضغوط الأميركية المتزايدة و عقوبات مجلس الأمن الدولي، يفضلون تعيين فريق أكثر اعتدالا للتفاوض مع الأطراف الدولية فيما يتعلق بمراقبة منشآتها النووية.

و أضافت الصحيفة أن هذا التوجه سيكون بمثابة ضربة للرئيس الإيراني احمدي نجاد الذي أدت تهديداته بتدمير إسرائيل إلى عزل إيران و مواجهتها مشاكل اقتصادية خطيرة. ونقلت الصحيفة عن المصادر الحكومية الإيرانية قولها إن الرغبة في تغيير السياسة الإيرانية مصدرها الرئيس خامئني الذي يتمتع بالسلطة النافذة في سياسة إيران الخارجية و الأمن و القوات المسلحة.

ومضت الصحيفة إلى القول، إن خامينئي يؤمن بأن واشنطن لا تهدف إلى وقف برنامج بلاده النووي فقط بل إلى الإطاحة بالنظام الإيراني. كما أنه يعتبر أن المصالح الوطنية الإيرانية أصبحت مهددة نتيجة رئيس غير متمرس تميزت خطبه بلهجة عدائية غير ضرورية.

XS
SM
MD
LG