Accessibility links

logo-print

الكونغرس : ليفن وبايدن يقران فشل السياسة السابقة، ومكين يشكك في قدرة حكومة المالكي


أكد السناتور الديمقراطي كارل ليفن رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس أن تفاقم العنف في العراق سببه فشل القادة هناك في التوصل إلى تسوية سياسية.

" الأحداث الأخيرة أثبتت أننا لسنا بحاجة إلى زيادة وجودنا العسكري ، فبدون التوصل إلى حل سياسي في العراق لا أمل في إيقاف دائرة العنف هناك ".

وأضاف السناتور ليفن في برنامج فوكس نيوز صنداي الذي تبثه شبكة فوكس ، قائلا انه حتى رئيس الوزراء نوري المالكي أقر بأن فشل العملية السياسية، هو السبب وراء العنف.

" حتى رئيس الوزراء نوري المالكي أقر بأن فشل القادة السياسيين هو السبب وراء العنف، لهذا فما علينا فعله هو إبقاء الضغوط على العراقيين للتوصل إلى تسوية سياسية وليس إرسال المزيد من القوات، لأن هذا يشجعهم على عدم بذل الجهد المطلوب منهم للتوصل إلى مثل هذه التسوية ".

وأعاد السناتور الديموقراطي البارز جوزف بايدن التأكيد على الرأي نفسه قائلا بأنه لافائدة من الإصرار على نفس السياسات السابقة بل الضغط على العراقيين للتوصل الى حل سياسي.

" نحن الآن وسط حرب أهلية ، صدام لم يعد موجودا ولا وجود لأسلحة الدمار الشامل، لهذا علينا إيصال رسالة واضحة الى الرئيس بوش وبإجماع النواب، بعدم إرسال المزيد من القوات بل الضغط على العراقيين للتوصل إلى تسوية تتضمن مسائل النفط والحكم اللامركزي ".

من جهته ، شكك السناتور الجمهوري جون ماكين في قدرة حكومة نوري المالكي على تنفيذ التزاماتها في وقف التدهور الأمني في بغداد ، وقال في برنامج "Meet The Press" الذي تبثه شبكة NBC " إن الكثيرين في واشنطن يشاطرونه الرأي نفسه".

"واحدة من أكثر مخاوفي جدية والكثيرون يشاركونني فيها، هي ما اذا كان رئيس الوزراء نوري المالكي قادرا على تنفيذ التزاماته بالسرعة والكفاءة المطلوبة، لانه اتخذ العديد من القرارات المقلقة في الماضي مثل فك الحصار الذي فرضته القوات الاميركية على مدينة الصدر، والتي كانت تبحث عن بعض جنودها المخطوفين.
أما تصريحاته وقرارته في الايام الاخيرة فهي وان اعطتني قليلا من الثقة، ولكن لايمكن انكار حقيقية اننا باعتمادنا على حكومة المالكي، فانما نتوكأ على عصا رفيعة ".
وبسؤاله عن رأيه في تصريح كونداليزا رايس من أن حكومة المالكي قد استنفدت الوقت المتاح أمامها قال السناتور ماكين ان العراق كله وليس المالكي فقط يعيش وقتا اضافيا مستعارا.

" اعتقد ان الوضع في العراق كله قد استنفد الوقت المتاح، بسبب استمرار تدهور الاوضاع الامنية خاصة في بغداد والانبار ونحن
مهتمون كما المالكي مهتم، بوجود قيادة موحدة في بغداد يتولى الاميركيون فيها القيادة وخاصة في العمليات التي تتطلب اتخاذ القرارات وارسال قوات الى بغداد ، فحكومة المالكي لاغبار عليها ، ولكن قيادة العمليات العسكرية يجب ان يتولاها الجنرال بتريوس " .


وقال السناتور الجمهوري سام براون باك في برنامج "This Week" الذي تبثه شبكة ABC ، إن زيارته الأخيرة إلى العراق عكست رفض القيادات الشيعية والسنية والكردية وحتى العسكرية لفكرة إرسال المزيد من القوات الأميركية الى بغداد.

"التقيت المسؤولين العسكريين والقادة الشيعة والسنة ولا أحد منهم أيد فكرة إرسال المزيد من القوات، والأدهى من هذا كله أنني عندما زرت المنطقة الكردية والتقيت برئيس الإقليم السيد برزاني وسألته اذا كان ينوي إرسال قوات كردية لوقف العنف في بغداد أجابني قائلا لماذا أورط نفسي في هذا النزاع بين السنة والشيعة؟ حتى أن القوات الكردية التي قيل إنها تحركت الى بغداد لا تمثل شيئا لأنها لا تنتمي إلى قوات النخبة من البيشمركه ".

XS
SM
MD
LG