Accessibility links

logo-print

الشهرستاني: نرفض زيادة كميات النفط المصدرة حفاظا على الاسعار


أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني الأحد أن العراق لن يزيد طاقته التصديرية بهدف الحفاظ على استقرار أسعار النفط عالميا، وذلك تضامنا مع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.
وأكد الشهرستاني في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة أن باستطاعة العراق الآن زيادة كميات التصدير إلى مليون و900 ألف برميل يوميا بدلا من مليون و600 ألف برميل إثر تركيب عدادات حديثة لضبط وقياس كميات النفط المصدرة من موانىء البصرة.
ورغم إقراره بأن التخفيض لا يشمل العراق كونه يصدر كميات أدنى من حقه الطبيعي منذ فترة طويلة، قال الوزير الشهرستاني إن العراق لا يريد إغراق السوق في وقت تعاني فيه من فائض بالانتاج وذلك حرصا منه على المحافظة على الأسعار العالمية.


وفي السياق ذاته، قال الشهرستاني إن من الصعب مراجعة بنود مسودة قانون النفط مؤكدا عدم استلامه ردا رسميا من سلطات إقليم كردستان التي أعلنت السبت رفضها للمسودة.
واضاف الوزير ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي أن من الصعب مراجعة أي بند من بنود هذا القانون مشددا على أن موافقة بالإجماع صدرت على هذه المسودة.
لكن سلطات إقليم كردستان نفت السبت التوصل إلى اتفاق حول مسودة القانون واصفة التقارير التي أكدت إنجاز ذلك بانها ادعاءات غير دقيقة.
XS
SM
MD
LG