Accessibility links

"ارض الطف" أول فيلم يعرض في لبنان عن الإمام الحسين


يطل الامام الحسين حفيد نبي الاسلام محمد عبر فيلم للرسوم المتحركة هو الاول من نوعه ليردد في واقعة كربلاء في العراق.

ويتزامن عرض الفيلم الذي يحمل عنوان "ارض الطف" الذي بدأ مساء السبت مع ذكرى عاشوراء حيث يحيي المسلمون الشيعة ذكرى مقتل الامام الحسين في معركة كربلاء في العراق في العام 680 ميلادية.

وأحيا حزب الله الذكرى في احتفال ضخم في الضاحية الجنوبية شارك فيه امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله الذي ظهر امام الجمهور مساء السبت للمرة الاولى منذ سبتمبر ايلول الماضي في الاحتفال بالانتصار على اسرائيل في الحرب التي اندلعت في الصيف الماضي.

ويحكي الفيلم ملحمة انسانية خالدة ذات طابع ديني خاضها الامام الحسين عام 60 للهجرة حينما ورث يزيد بن معاوية الحكم عن والده فطلب البيعة لنفسه لكن الامام الحسين رفض مبايعته.

وحسب سرد رواية الفيلم فان يزيد ارسل جنوده لاخذ البيعة من الامام الحسين او قتله عندها خرج الحسين مع عائلته واطفاله واصحابه الى مكة ومنها الى العراق وعند وصوله الى كربلاء حاصره 70 الفا من جنود يزيد ودارت معركة قتل فيها الامام مع ابنائه واخوانه وسبعون من اصحابه.

واعتبر احمد حوماني مدير مركز بيروت الدولي للانتاج الفني والتوزيع وهي الشركة المنتجة أن الفيلم اول فيلم على الاطلاق يحكي قصة استشهاد الامام الحسين.

واشار الى انه على الرغم من وجود بعض المحظورات بخصوص انتاج فيلم عن الائمة اذا ما اشتغلته للدراما، فانه قد يتم تخطي بعض المحظورات في الرسوم المتحركة.


واشار إلى وصول طلبات من اندونيسيا وماليزيا لحضور هذا الفيلم وتسويقه في مناطق في شرق آسيا.


واشار الى ان الفيلم رسالة بسيطة تعبر عن سيرة الامام الحسين في فترة زمنية محددة هدفها توصيل تلك السيرة كما وردت في كتب التاريخ، مضيفا ان تلك السيرة اخذت من الكتب الاسلامية السنية على حد تعبيره.


واوضح حوماني ان انتاج الفيلم استمر عامين ونصف وكان عماده الاساسي فكرة رسومات الشيخ العراقي محمد اليقظان الذي اعد السيناريو والحوار بينما قام بتأليف الموسيقى نصير شمة.

من جانبه قال الممثل اللبناني جهاد الاطرش الذي ادى صوت شخصية الامام الحسين، الذي لم يظهر الرسام معالم وجهه مستعيضا عن ذلك بنور، إنه عندما يتعرض الفنان لتمثيل دور مثل دور الإمام الحسين فانه يقترب من الروحانيات والقداسة والنبوة مما قد يشعره بصراع كبير في نفسه.


واعتبرالاطرش الدور الذي يقوم بتمثيله مركبا صعبا يجمع بين الثورة والايمان وبين القوة والصلابة من ناحية والتواضع والرقة من ناحية اخرى.
XS
SM
MD
LG