Accessibility links

كريستوفر هيل يعلن أن المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي تستأنف قريبا


قال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ إن المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية ستستأنف في وقت قريب بعد مشاورات أجرتها الصين مع الدول المشاركة.
وأعرب هيل في أعقاب محادثاته مع المسؤولين الصينيين في بكين عن التفاؤل، وقال:
"استنادا إلى كل المشاورات التي أجريناها الأسبوع الماضي، ثمة أسس تمكننا من الاجتماع في أقرب وقت ممكن ومن إحراز التقدم".


وقد صرح نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوسيوكوف الاثنين بأن المحادثات السداسية بشان برنامج كوريا الشمالية النووي قد تستأنف مطلع فبراير/ شباط المقبل.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن لوسيوكوف قوله ان "المشاورات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستتواصل واذا جرت بنفس الروح التي جرت بها محادثات برلين، فيمكننا ان نتوقع ان تبدأ المحادثات السداسية في فبراير/شباط وربما في النصف الاول من الشهر".
والتقى لوسيوكوف مع الموفد الكوري الشمالي الى المحادثات النووية كيم كي-غوان في موسكو الاحد الذي التقى المبعوث الاميركي كريستوفر هيل في برلين. وذكرت صحيفة "تشوسون ايلبو" الواسعة الانتشار في كوريا الجنوبية، ان بيونغ يانغ عرضت خلال محادثات برلين تجميد العمليات في احد المفاعلات النووية مقابل الحصول على مساعدات اميركية.
وتزايدت المخاوف الدولية حول برنامج بيونغ يانغ النووي منذ ان اجرت كوريا الشمالية تجربة على سلاح نووي في اكتوبر/تشرين الاول العام الماضي. وتشارك كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا الى جانب الولايات المتحدة في المفاوضات السداسية مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي.
وتشترط كوريا الشمالية التي عادت إلى طاولة المفاوضات في ديسمبر/كانون الأول الماضي رفع العقوبات المالية التي تفرضها الولايات المتحدة عليها لتحقيق تقدم ملموس في المحادثات، فيما تعتقد الولايات المتحدة أن المسألتين منفصلتين.
XS
SM
MD
LG