Accessibility links

حمض الفوليك يقوي الذاكرة ويحدّ من إصابة شرايين القلب عند المسنين


قالت الدكتورة جين دورجا من معهد نستله للأبحاث في لوزان بسويسرا إن دراسة أجراها المعهد، أظهرت أن تناول مكملات حمض الفوليك على مدى ثلاث سنوات يحسن الأداء في اختبارات قياس سرعة الذاكرة ومعالجة المعلومات عند كبار السن. وقال علماء إن تناول مكملات الفوليك الغذائية قد تعزز من قوة المخ عند المسنين، وتساعد في الحد من خطر تدهور الإدراك.
وتتراجع وظائف المخ والذاكرة وسرعة استرجاع المعلومات كلما تقدم الإنسان في العمر، ولكن باحثين في هولندا وسويسرا وجدوا أن تناول حمض الفوليك يمكن أن يساعد في تقوية الذاكرة ومعالجة المعلومات.
وحمض الفوليك مركب اصطناعي من الفولات وفيتامين بي الموجود في الخضروات الورقية والخميرة والكبد والفاصوليا أو الفول و بعض الفواكه. وتنصح النساء بتناوله قبل الحمل وأثناء الشهور الأولى منه لمنع حدوث اختلال في العمود الفقري.
وأثبت باحثون بريطانيون أن مكملات حمض الفوليك الغذائية تقلل من خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب من خلال تقليل مستويات حمض هوموسيستايين الاميني الذي يعتقد بأنه يتلف الجدار الداخلي للشرايين
. وقالت دورجا في مقابلة إن الوظائف التي تتدهور على نحو شائع مع تقدم السن نراها تتأثر إيجابيا بمكملات حمض الفوليك الغذائية.
وأضافت دورجا يبدو من بديهي نسبيا، رغم عدم ثبوته، إمكانية إبطاء التدهور المعرفي المرتبط بالسن، والحد من خطر الإصابة بالعته، لكن هذه المسألة مازالت تحتاج إلى بحث.
وتتفاوت مستويات الفولات وفقا للحمية الغذائية للشعوب المختلفة. فهي تزيد في دول مثل اليونان وايطاليا وفرنسا واسبانيا حيث تكون وجبة البحر المتوسط الغنية بالفواكه والخضراوات وفي الولايات المتحدة وكندا حيث يتم تقوية الحبوب بحمض الفوليك.
XS
SM
MD
LG