Accessibility links

أزنار يشبه التطرف الإسلامي بـتسونامي ويدعو إلى ضم إسرائيل إلى حلف شمال الأطلسي


دعا رئيس الوزراء الإسباني السابق خوسيه ماريا أزنار الاثنين إلى ضم إسرائيل وأستراليا واليابان إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن أزنار قوله في كلمة له في مؤتمر هيرتزليا السنوي الذي يناقش القضايا الاستراتيجية الإسرائيلية، إن التطرف الإسلامي عبارة عن تسونامي وأن الغرب بحاجة إلى ضم مواقع جغرافية من ضمنها إسرائيل، لمحاربة الإرهاب العالمي، على حد تعبيره.


تأتي تصريحات أزنار بعد أسبوع من دعوة وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية المتشدد افغيدور ليبرمان الحكومة الإسرائيلية إلى بذل مزيد من الجهود للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو".

ويعتبر ليبرمان من صقور اليمين الإسرائيلي المتطرف حيث يطالب باجتياح الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى طرد العرب خارج حدود إسرائيل.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا قوله: "إن الحرب التي نخوضها في الشرق الأوسط ليست حرب إسرائيل وحدها بل هي حرب العالم الحر بأسره"، مضيفا أن إسرائيل تقف في الخطوط الأمامية في جبهة الحرب تلك، حسب تعبيره.


وأضافت هآرتس أن ليبرمان رفض في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية مقترحات أشارت إلى أن انضمام إسرائيل للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو سيترتب عليه تنازل إسرائيل عن حريتها بالتصرف في حربها ضد الإرهاب.

وأضاف ليبرمان: "إن الإرهاب الفلسطيني تغذيه القاعدة وحزب الله وإيران وهو جزء من الجهاد العالمي."

وأكد ليبرمان أن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي سيمنح إسرائيل حريتها المطلقة في استخدام قوتها العسكرية.
XS
SM
MD
LG