Accessibility links

كلينتون تدعو إيران إلى وقف تخصيب اليورانيوم فورا


دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء إيران إلى أن "توقف فورا تخصيب اليورانيوم"، وقالت إنه ليس هناك أي سبب مقنع يمكن أن يبرر لإيران إنتاج اليورانيوم المخصب في موقع فوردو.

وقالت كلينتون في بيان "ندعو ايران إلى أن توقف فورا تخصيب اليورانيوم وتفي بالتزاماتها الدولية في الموضوع النووي".

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أن إيران باشرت إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة في موقع فوردو الذي يبعد 150 كلم جنوب غرب طهران في منطقة غير بعيدة من مدينة قم.

وأضافت كلينتون أن "هذه الخطوة تظهر مرة جديدة ازدراء النظام الايراني الفاضح بمسؤولياته والعزلة الكبيرة التي يتسبب بها البلد لنفسه".

وتابعت "ليس هناك أي سبب ذي صدقية يبرر هذا الإنتاج" الذي "يقرب إيران من القدرة على إنتاج أسلحة بيورانيوم عالي التخصيب". وتخصيب اليورانيوم هو سبب النزاع الدائر منذ سنوات بين إيران والدول الغربية التي تخشى من وجود أهداف عسكرية وراء البرنامج النووي الإيراني رغم نفي إيران المتكرر لذلك.

ويقول الخبراء إن امتلاك إيران لتكنولوجيا تخصيب اليورانيوم حتى 20 في المئة ، يجعلها تقترب من مستوى التخصيب الضروري لصنع القنبلة الذرية وهو 90 في المئة، وذلك رغم إن استخدام اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة يقتصر على المفاعلات المدنية.

XS
SM
MD
LG