Accessibility links

logo-print

ناسا تطلق أقمارا صناعية لمعرفة مصدر الألوان في الفضاء


أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنها ستطلق قريبا أسطولا من الأقمار الصناعية الفضائية على أمل إيجاد حل للسر المتعلق بكيفية إنفجار الشفق القطبي الذي يميل لونه إلى الخضرة فجأة لينبعث عن الإنفجار عدة ألوان مومضة .

وسيتم وضع الأقمار الصناعية الفضائية الخمسة المتشابهة التي تعتزم ناسا إجراء أول محاولة لاطلاقها على متن صاروخ واحد في مدار لها داخل المجال المغناطيسي الذي يحيط بالأرض من أجل البحث عن مصادر التفجيرات المفاجئة للطاقة التي تنشط الوميض فوق القطبين الشمالي والجنوبي.

ويعتبر هذا الإستكشاف الفضائي جزءا من مهمة أطلق عليها إسم Themis أي الوقت وتاريخ الأحداث والتفاعلات الدقيقة خلال العواصف الجانبية التي تهدف إلى العثور على السبب الذي يقف خلف ثورة العواصف الجانبية ضمن إطار المغناطيسية الأرضية التي يمكن أن تصبح خلال دقائق عبارة عن هالات مومضة تطلق إشعاعات تنطوي على أضرار محتملة.

مما يذكر أن الشمس تنشر في الفضاء باستمرار ذرات مشحونة وغير ذلك من الإشعاعات بواسطة توهجات شمسية أو إنفجارات ضخمة إلا أن الجو المغناطيسي للأرض يحمي الأرض من هذه الذرات التي تحمل بين طياتها طاقة ضخمة عن طريق إمتصاصها لحماية الحياة فوق كوكبنا الأرضي.
XS
SM
MD
LG