Accessibility links

logo-print

وزير خارجية مصر يعلن عن مبادرة لتعزيز التعاون مع دول حوض النيل


بحث وزير الخارجية المصرية محمد كامل عمرو في جلسة أمس مع نائب الرئيس الكيني كالونزو مسيوكا في العاصمة نيروبي ودار السلام ضمن جولته التي تشمل عددا من دول حوض النيل‏ تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات كما تناولت الأوضاع الإقليمية وتبادل وجهات النظر حول الوضع في منطقة القرن الإفريقي والصومال والسودان.

وقد أعلن وزير الخارجية عن إطلاق مبادرة مصرية جديدة لتعزيز التعاون التنموي بين مصر ودول حوض النيل عبر إقامة مشروعات مشتركة لتحقيق طموحات شعوب المنطقة.
وأوضح أن المبادرة تشمل عددا من القطاعات أهمها الكهرباء والري والزراعة والكهرباء والطاقة.

مصالح مصر المائية

وفيما يتعلق بملف مياه النيل أكد نائب الرئيس الكيني تعهد بلاده بعدم الإضرار بمصالح مصر المائية وأشار إلي إدراك بلاده لأهمية النيل بالنسبة لمصر ودعا إلي قيام مصر بالنظر في التوقيع على الاتفاق الإطاري لمبادرة حوض النيل.

وأعرب وزير الخارجية عن التقدير للموقف الكيني والإدراك الكيني لأهمية النيل بالنسبة لمصر كشريان وحيد للحياة مشيرا إلي اقتناع مصر التام بحتمية التعاون مع دول حوض النيل.

وكان عمرو بدأ جولة أفريقية في دول حوض نهر النيل الاثنين، لبحث تطوير علاقات مصر مع كل من تلك الدول. وتشمل الجولة السودان وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديموقراطية.

XS
SM
MD
LG