Accessibility links

logo-print

تشيني: مقاومة الكونغرس لن تثني بوش عن تطبيق خطته الجديدة بشأن العراق


أعلن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني، قبل موافقة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ على قرار غير ملزم يعارض إرسال مزيد من الجنود إلى العراق، أن مقاومة الكونغرس لن تثني الرئيس بوش عن تطبيق خطته الجديدة بشأن العراق.
وقال تشيني في مقابلة أجرتها معه شبكة CNN إن هذا القرار لن يوقف الرئيس معربا عن اعتقاده أن هذا الأمر سيلحق الضرر بالجنود المنتشرين في العراق.
يذكر أن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي اعتمدت مشروع قرار غير ملزم يندد بخطة بوش إرسال مزيد من القوات المقاتلة إلى العراق ووصفته بأنه يتعارض مع المصالح القومية للولايات المتحدة.
وصوتت لجنة الشؤون الخارجية مجلس الشيوخ بأكثرية 12 صوتا بينها صوتان جمهوريان مقابل تسعة على نص يمكن أن يطرح الأسبوع المقبل على التصويت في المجلس بكامل أعضائه. وجاء في النص أن على الولايات المتحدة أن تنقل المسؤولية في مجال الأمن الداخلي إلى الحكومة العراقية وقوات الأمن العراقية في إطار جدول زمني يتم وضعه سريعا. ووعد رئيس اللجنة جوزيف بايدن بالعمل قريبا على مناقشة نصوص تتيح الحد بشكل فاعل ودستوري من تحرك الرئيس.
لكن القرار الذي رعاه إلى جانب بايدن زميله الديموقراطي كارل ليفين إضافة إلى الجمهوريين تشاك هيغل وفرجينيا سنو، لاقى معارضة من عدد من الأعضاء لاسيما كبير الأعضاء الجمهوريين فيها رتشارد لوغار الذي قال إنها تعطي فكرة مبسطة وسطحية عن وضع شديد الصعوبة والتعقيد.
ودعا لوغر إلى إعطاء خطة الرئيس فرصة لاختبار مدى قدرتها على النجاح.
وأضاف: "من نتائج خطة الرئيس إننا قد نعلم قريبا ما إذا كانت حكومة المالكي قادرة على السيطرة على أعمال العنف التي ترعاها فئات شيعية ممثلة في الحكومة".
وأشار لوغار أيضا إلى دور الجيش العراقي الذي تفرد له خطة بوش دورا أساسيا.
وقال: "قد نعلم سريعا أيضا مدى قدرة الجيش العراقي على أن تفعل أكثر مما أظهرته في الماضي وما إذا كان إرسال مزيد من القوات الأميركية سيترك أثرا على أعمال العنف اليومية".
وأعرب لوغار عن تأييده لسحب القوات الأميركية من المدن ونشرها في المناطق والأرياف بما يعطيها المرونة في التحرك ضد الأعمال التي تهدد العراق سواء من الداخل أو من الخارج.
وقال لوغار: "اعتقد أن هذا سيحتاج إلى إعادة انتشار القوات خارج المدن العراقية بحيث يبقون عاملا لإحلال الاستقرار في المنطقة".
XS
SM
MD
LG