Accessibility links

logo-print

تأهل فيدرر وشارابوفا وسيرينا وليامس إلى نهائي بطولة استراليا المفتوحة


تخطى السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب والمصنف أول عقبة الأميركي اندي روديك المصنف سادسا بسهولة وحجز مكانه في المباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، في ساعة و23 دقيقة فقط الخميس في الدور نصف النهائي الذي شهد تأهل الروسية ماريا شارابوفا المصنفة أولى والأميركية سيرينا وليامس إلى نهائي السيدات.

وفي الدور نصف النهائي، تغلبت شارابوفا على البلجيكية كيم كلييسترز الرابعة 6-4 و6-2، فيما تخلصت سيرينا من التشيكية نيكول فايديسوفا المصنفة عاشرة بالفوز عليها 7-6 (7-5) و6-4.

وبفوزه السهل تمكن فيدرر، الساعي إلى إحراز اللقب الثالث في البطولة بعد عامي 2004 و2006 وبالتالي رفع رصيده من الألقاب في الغران شيليم إلى 10 ألقاب والاقتراب من حامل الرقم القياسي الأميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقبا كبيرا، من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الاسترالي جاك كراوفورد بتأهله إلى المباراة النهائية لسبع بطولات غران شيليم على التوالي.
وكان فيدرر تخطى في المباراة انجاز الأميركي ايفان ليندل الذي تأهل إلى دور الأربعة 10 مرات على التوالي، وهو سيلتقي في المباراة النهائية الأحد التشيلي فرناندو غونزاليز العاشر أو الألماني تومي هاس الثاني عشر.

وحقق السويسري الذي يتربع على عرش الكرة الصفراء منذ شباط/فبراير 2004، أمام روديك فوزه ال35 على التوالي فعادل رقمه القياسي شخصي الذي حققه عام 2005، علما أن الرقم القياسي مسجل باسم الارجنتيني غييرمو فيلاس ب46 انتصارا على التوالي.
يذكر ان لاعبا واحدا تمكن من الدفاع عن لقبه في ملبورن بنجاح منذ عام 1969 وهو الأميركي أندري اغاسي عام 2001، وسيكون هدف فيدرر الأحد المقبل أن يحقق هذا الانجاز ليضيفه على سجله الماسي.

وعند السيدات، حجزت شارابوفا مكانها في المباراة النهائية لهذه البطولة للمرة الأولى بعدما خرجت في العامين الأخيرين من الدور نصف النهائي حيث سقطت أمام سيرينا عام 2005 وأمام البلجيكية جوستين هينان هاردين عام 2006، كما أنها باتت أول روسية تحقق هذا الانجاز في البطولة الاسترالية، فيما تأهلت إليها سيرينا للمرة الثالثة.

في المباراة الأولى، توجت شارابوفا (19 عاما) مشوارها الناجح في البطولة ببلوغ الدور النهائي بفوز سهل على كلييسترز التي كانت مرشحة بقوة لإحراز اللقب خصوصا أنها تخوض البطولة للمرة الأخيرة بعدما أعلنت أنها ستعتزل في نهاية الموسم الحالي بالإضافة إلى عدم خسارتها أي مباراة هذا العام حيث توجت بطلة لدورتي هونغ كونغ الاستعراضية وسيدني.
وهو الفوز الثالث لشارابوفا على كلييسترز في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

وفي المباراة الثانية، واصلت سيرينا عودتها القوية إلى الملاعب بعد غيابها عنها فترة طويلة بسبب الإصابة.
وحجزت الأميركية بطاقتها إلى الدور النهائي للمرة الثالثة في مسيرتها الاحترافية.
وانقذت سيرينا كرة كانت ستمنح الفوز لفايديسوفا بالمجموعة الأولى عندما تخلفت 4-5، فادركت التعادل 5-5 ثم 6-6 وفرضت شوطا فاصلا كسبته 7-5 علما بأنها تقدمت خلاله 5-1.
وضربت سيرينا بقوة في المجموعة الثانية وتقدمت 5-1 بيد أن التشيكية استعادت توازنها وقلصت الفارق 4-5 قبل أن تنجح الأميركية في كسب الشوط العاشر وتنهي المجموعة في صالحها 6-4 وبالتالي المباراة.
XS
SM
MD
LG