Accessibility links

logo-print

دراسة تحدد المنطقة المسؤولة عن الإدمان في المخ


توصلت دراسة نشرت في الولايات المتحدة الخميس إلى أن هناك جزء في المخ يسمى انسولا هو المسؤول فيما يبدو عن إدمان النيكوتين .
وقام الباحثون بدراسة حالة 69 من المدخنين السابقين الذين أصيبوا بتلف في الدماغ بينهم 19 أصاب هذا التلف لديهم منطقة انسولا التي تقوم بدور رئيسي في الانفعالات والمشاعر.
ومن بين هذه المجموعة توقف 13 عن التدخين 12 منهم تمكنوا من ذلك بسرعة وسهولة مؤكدين أنهم لم يعودوا يشعرون برغبة ملحة في العودة إلى التدخين كما أشار البحث الذي نشرته مجلة ساينس الصادرة في 26 يناير/ كانون الثاني.
وكشف الباحثان انطوان بشارة وانا داماسيو في جامعة كاليفورنيا الجنوبية انه من أصعب المشاكل في كل أنواع الإدمان هي الرغبة الملحة التي لا تقاوم في التدخين والأكل أو تناول المخدرات.
وكان وراء هذه الدراسة حالة مريض كان يدخن علبتين سجائر يوميا قبل أن يصاب بجلطة في الدماغ أثرت على منطقة انسولا. وقد اقلع بعدها فورا عن التدخين مؤكدا للباحثين انه فقد الرغبة فيه.
وتتلقى منطقة انسولا الإشارات المرسلة من أجزاء أخرى في الدماغ ويبدو أنها تقوم بدور كبير في التعبير عن الأحاسيس المختلفة مثل الإحساس بالجوع أو الألم أو الرغبة في التدخين أو تناول المخدرات.
XS
SM
MD
LG