Accessibility links

logo-print

مؤسسة مصرية تختار عمر الشريف رئيسا فخريا لها


تولى الفنان المصري العالمي عمر الشريف الرئاسة الفخرية لمؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية (كادر) في مصر بعد شهور من اختياره رئيسا شرفيا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العام الماضي.
وقال الناقد السينمائي المصري سمير فريد رئيس مجلس أمناء (كادر) وهي مؤسسة غير حكومية لرويترز يوم الخميس إن عمر الشريف وافق على أن يتولي الرئاسة الفخرية حيث وقع وثيقة الرئيس الفخري للمؤسسة التي بدأت أنشطتها عام 2006 بهدف تأكيد الهوية الثقافية وديموقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح والمحافظة على التراث السمعي-البصري وتشجيع الإنتاج المشترك.
وأضاف أن المؤسسة تضم أربع لجان هي (الأفلام والبرامج التلفزيونية) و(التدريب وورش العمل) و(الأرشيف والوثائق) و(البحوث والنشر.(
وتنظم هذا العام بمدينتي القاهرة والإسكندرية أربعة أنشطة سينمائية هي مهرجان أفلام دول الاتحاد الأوروبي ومهرجان أفلام حوار الثقافات والمهرجان الأول لأفلام المرأة والمهرجان الأول للأفلام الصامتة الذي سيفتتح يوم 20 يونيو/ حزيران.
وقال فريد إن مهرجان الأفلام الصامتة هو أول مهرجان من نوعه في إفريقيا والعالم العربي والشرق الأوسط. في هذا اليوم تتمم السينما المصرية 100 عام على عرض أول فيلم مصري" عام 1907.
وتابع بقوله انه اقترح على الشريف أن تحتفل المؤسسة بعيد ميلاده الـ75 في إبريل نيسان القادم فرحب بذلك مشيرا إلى أنه لم يحتفل أبدا بعيد ميلاده.
XS
SM
MD
LG