Accessibility links

رفسنجاني: يتعين التروي في مواجهة الضغوط الدولية بسبب ملف إيران النووي


قال الرئيس الإيراني السابق علي هاشمي أكبر رفسنجاني إنه يتعين التروي في مواجهة ضغط المجتمع الدولي المتزايد بشأن ملف إيران النووي والتهديد الأميركي بتدخل عسكري محتمل.

وقال رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في خطاب له الجمعة:
"إن علينا التروي في هذا الوضع، وأن نكون متنبهين وتكون لنا رؤيا بعيدة المدى وأن نعتمد الروية فيما نقوله"، منتقدا ضمنا تصريحات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد.

وأشار رفسنجاني بشكل غير مباشر إلى القرار الأميركي إرسال حاملة طائرات ثانية إلى الخليج. وأضاف في خطاب بثته الاذاعة الرسمية:
"إن الوضع ليس طبيعيا. إن العدو يريد فرض نفسه عن طريق شن حرب نفسية ، يتعين علينا التعاطى بصورة متروية تتناسب مع حجم التطورات المحيطة بنا."

وكانت تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد التي تحدى فيها المجتمع الدولي لا سيما في الملف النووي، قد أثارت انتقادات في ايران.

لكن رفسنجاني المحافظ البراغماتي حذر كذلك الولايات المتحدة من مغبة استخدام القوة ضد الجمهورية الإسلامية، معتبرا أنها لن تحقق من خلال ذلك أي نتيجة، متسائلا ما الذي جنوه في أفغانستان والعراق. وأضاف رفسنجاني قائلا:
"علينا أن ننقل الحرب النفسية إلى بلادهم التي لا تشهد هدوءا في الوقت الحالي، لأن الكونغرس يعارض خطة الرئيس بوش لإرسال المزيد من القوات إلى العراق".
XS
SM
MD
LG