Accessibility links

المصابات بسرطان الثدي يتوقفن عن تناول عقار تاموكسيفين


قال باحثون ايرلنديون إن نحو ثلث النساء المصابات بسرطان الثدي اللائي وصف لهن العلاج بعقار تاموكسيفين توقفن عن تناول العقار حتى انتهاء فترة العلاج البالغة 5 أعوام محذرين من أن ذلك قد يكون له أثر سلبي على نجاح العلاج بالعقار.

وكتب الدكتور توماس بارون ومساعدوه في دورية الأورام الطبية "السرطان" أن معدل توقف تناول عقار تاموكسيفين في الممارسة الطبية الفعلية يعادل تقريبا ما يجري في التجارب الإكلينيكية. وأشاروا إلى أن التجارب الإكلينيكية لا تعكس واقعا حقيقيا نظرا لان هناك اتجاها لاختيار المرضى بعناية ويخضعون لمتابعة كبيرة.

وقيم فريق بارون بمستشفى جيمس في دبلن مدى الالتزام بالعلاج بعقار تاموكسيفين باستخدام بيانات إعادة كتابة الوصفات الطبية بالنسبة إلى 2816 امرأة.

وأظهرت النتائج أن 22 بالمئة من النساء توقفن عن تناول عقار تاموكسيفين بعد عام واحد وأن 28 بالمئة توقفن بعد عامين. وبعد ثلاث سنوات ونصف توقف 35 بالمئة من المرضى عن استخدام تاموكسيفين دون التحول إلى علاج هرموني بديل.

ويخلص بارون وفريقه إلى أن الدراسة تظهر انه لا يمكن افتراض مواصلة المريضات لتناول عقار تاموكسيفين. ومع ذلك فان جهود التدخل لتحسين الالتزام مكلفة وتستهلك الوقت مرجحين أن يكون استخدامها مهما لمرضى الأورام.
XS
SM
MD
LG