Accessibility links

افتتاح القمة الثامنة لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا


افتتحت القمة الثامنة لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي الاثنين في أديس أبابا حيث سيلقي ألامين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلمة في هذه القمة، كما أفاد مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية.
ومن المتوقع أن تطغى على مناقشات القمة التي يستمر انعقادها حتى الثلاثاء الحرب في دافور غرب السودان وفي الصومال وكذلك مسالة رئاسة الاتحاد الإفريقية الحساسة التي يطالب بها السودان.
وينتظر مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة افريقية من أصل 53 دولة عضو في الاتحاد في هذا الاجتماع .
وعلى هامش القمة سيجري بان كي مون الذي يقوم بأول جولة له منذ تسلم مهامه على رأس الأمم المتحدة في الأول من يناير/ كانون الثاني ، محادثات ثنائية مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي ما زال يعارض انتشار قوات دولية لحفظ السلام في دارفور حيث تدور حرب أهلية منذ .2003
ويرغب الأمين العام للأمم المتحدة في إقناع البشير بالموافقة على إبدال بعثة الاتحاد الإفريقي في دارفور التي تفتقر إلى التجهيز والتمويل، بقوة مختلطة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي. من ناحيته، دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري الاثنين عند افتتاح القمة ، السودان إلى وقف عمليات القصففي منطقة دارفور غرب السودان .
وقال : لقد حدث تقدم في الأشهر الأخيرة في دارفور. وهناك اتفاق قيد الإعداد بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والسودان مشيرا إلى ضرورة تطبيقه بلا تأخير واحترامه.
وأضاف أن السلام في السودان هو السلام في تشاد وفي جمهورية إفريقيا الوسطى.
XS
SM
MD
LG