Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تعرض نقل قوات افريقية إلى الصومال جوا


أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لنقل القوات التي ستشكل قوة السلام الإفريقية في الصومال جوا إلى الصومال.
وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الإفريقية جنداي فرايزر الاثنين في أديس أبابا لوكالة الأنباء الفرنسية على هامش قمة الاتحاد الإفريقي التي بدأت الاثنين : نحن مستعدون لاستئجار طائرات ولنقل قوة السلام الإفريقية إلى الصومال. لقد بحثنا الأمر مع أوغندا وبحثته مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري .
وأضافت فرايزر قائلة انه تم توجيه بلاغ شفوي إلى الاتحاد الإفريقي حول المساعدة والدعم الذي نحن مستعدون لتقديمه لهذه القوة.
وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي قد قرر في19 يناير/ كانون الثاني إرسال قوة سلام تعدادها 7600 شخص إلى الصومال لفترة ستة أشهر.
وأعلنت أوغندا ونيجيريا ومالاوي مشاركتها في هذه القوة التي يمكن أن تبدأ الإنتشار خلال أسابيع قليلةبحسب مفوض الاتحاد الأوروبي للسلم والأمن سعيد دجينيت.
وتشهد الصومال حربا أهلية منذ عام 1991 لكن الوضع تبدل جذريا منذ بداية العام 2007 مع هزيمة الإسلاميين أمام هجوم القوات الإثيوبية والحكومية الصومالية.
وتحاول الحكومة الصومالية بدعم من الجيش الإثيوبي الذي هزم الإسلاميين، بسط سلطتها على البلاد. وأقرت الولايات المتحدة التي ساندت الهجوم العسكري الإثيوبي بأنها شنت في يناير/ كانون الثاني غارات جوية استهدفت إسلاميين في الصومال.
XS
SM
MD
LG