Accessibility links

بولتون يرى فشل المباحثات حول الملف النووي الإيراني وضرورة عدم تحول العراق لدولة إرهابية


رأى السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة لوموند الفرنسية أن المباحثات حول البرنامج النووي الإيراني فشلت وأن الحل الوحيد يكمن في تغيير النظام في طهران.

وأضاف بولتون قائلا: "الرد الوحيد هو عزل الإيرانيين على الصعيد الدولي وكذلك على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وعلى المدى الطويل، وآمل بألا يكون مدى بعيدا جدا، الحل الفعلي الوحيد يكمن في تغيير النظام".
وردا على سؤال عما اذا كانت إدارة بوش تبحث في هذا الخيار، قال: "لا، تغيير النظام ليس جزءا من إطار العمل".
وحول العراق، قال بولتون: " لا أزال أعتقد أن القرار الجوهري بالإطاحة بنظام صدام حسين كان القرار الصائب، بالعودة إلى الوراء، أعتقد أنه كان علينا ان ننقل السلطة إلى العراقيين بشكل أسرع بعد سقوط بغداد".

وردا على سؤال حول قرار الرئيس الأميركي المثير للجدل القاضي بإرسال تعزيزات إلى القوات الأميركية في العراق، قال: "إنه آخر جهد للولايات المتحدة، وإذا لم يصحح العراقيون الوضع فهذه مشكلتهم".

كما تطرق السفير السابق إلى احتمال تقسيم العراق بين الطوائف الشيعية والسنية والكردية، مشيرا إلى أن هذا لن يتناقض بالضرورة مع المصالح الأميركية. وقال: "لا تملك الولايات المتحدة أي مصلحة استراتيجية في أن يكون هناك عراق واحد أو ثلاثة. لدينا مصلحة استراتيجية في تأمين عدم نشوء دولة مفلسة تماما تتحول إلى ملجأ للإرهابيين أو دولة ارهابية، وسواء كانت هناك دولة او ثلاث دول، وسواء تولى إدارتها الشيعة أو ائتلاف معين، فهذا أمر لا علاقة له بمصلحتنا الاستراتيجية".
XS
SM
MD
LG