Accessibility links

تقرير لمركز أبحاث أميركي يتوقع أن يتزلق العراق إلى حرب أهلية شاملة


توقع تقرير أصدره معهد بروكنغز لسياسات الشرق الأوسط أن ينزلق العراق إلى حرب أهلية شاملة تؤدي إلى عمليات قتل جماعية وموجة نزوح هائلة الى دول الجوار.
وقال كينيث بولاك العضو السابق في إدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلنتون والمحلل لدى وكالة المخابرات المركزية الأميركية إن المعهد الذي أصدر تقريره بـ130 صفحة يحاول نصح الإدارة الاميركية بالاتعاظ من الدروس التاريخية للحروب الأهلية التي شهدتها كل من أفغانستان ولبنان والكونغو والصومال ويوغوسلافيا.
وأضاف في لقاء مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن التقرير يحاول اقتراح حل وسط بين خطة الرئيس بوش البقاء في العراق مهما كلف الثمن، وبين خطة معارضيه التي تطالب بالانسحاب الكامل.
وأكد التقرير أن العراق يعيش ستا من الوقائع التي سبق وعاشتها الدول التي مزقتها الحروب الاهلية، وهي : أعداد هائلة من النازحين، ووجود ارضية خصبة لتفريخ المزيد من التنظيمات الارهابية، وانتشار التشدد لدى جماهير دول الجوار، وانتشار الطائفية، والاخفاق الاقتصادي لدول المنطقة، وتدخل دول الجوار في الملف العراقي ومنها السعودية والكويت والاردن وتركيا التي وصفها التقرير انها تحاول ان تتنافس مع ايران في بسط نفوذها هناك.
XS
SM
MD
LG