Accessibility links

نيغروبونتي يرى أن رئيس فنزويلا ليس قوة بناءة وأن على إيران وقف برنامجها النووي


قال جون نيغروبونتي المرشح لمنصب نائب وزيرة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء إن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز يهدد الديموقراطيات في أميركيا اللاتينية بتصرفاته.

وصرح نيغروبونتي أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي: "شافيز يحاول تصدير شعبيته المتشددة وأعتقد أن تصرفاته تهدد الديموقراطيات في المنطقة".

وقال نيغروبونتي الذي يشغل حاليا منصب مدير الاستخبارات الأميركية، في جلسة استماع لتاكيد تعيينه نائبا لوزيرة الخارجية كوندوليسا رايس إنه لا يعتقد ان شافيز قوة بناءة في ذلك الجزء من العالم.

وقد تدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة وفنزويلا منذ انتخاب شافيز للمرة الأولى عام 1998.

وأعيد انتخاب شافيز الذي ينتقد الرئيس الأميركي بوش بشدة، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لولاية جديدة تمتد ست سنوات، وتعهد بإقامة نظام اشتراكي في فنزويلا.

لكن ورغم تبادل التهجمات الكلامية بين البلدين، إلا أن الولايات المتحدة تستورد 5.1 مليون برميل يوميا من النفط الفنزويلي، أي نصف إنتاج دول أميركا الجنوبية مجتمعة.

وفيما يتعلق بإيران، قال نيغروبونتي إن واشنطن مترددة بشأن إجراء محادثات مباشرة مع إيران إلا إذا حدث تقدم في الخلاف حول برنامج طهران النووي.

وتشترط الولايات المتحدة على إيران وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي تخشى واشنطن من أن يستخدم لصنع قنبلة نووية، قبل أن تجري معها أية محادثات ثنائية.

وصرح نيغروبونتي أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي خلال جلسة تأكيد تعيينه نائبا لوزيرة الخارجية كوندوليسا رايس: "إن الرأي السائد حاليا هو أننا مترددون في إطلاق حوار دبلوماسي مع إيران إلا إذا حدث بعض التقدم بشأن هذه المسألة النووية".

وأشار نيغروبونتي الذي يشغل حاليا منصب مدير الاستخبارات الأميركية، إلى أن واشنطن أجرت حوارا غير مباشر مع إيران من خلال المحادثات بين طهران ودول الاتحاد الأوروبي التي تشعر كذلك بالقلق من تطلعات إيران النووية.

وأضاف نيغروبونتي: "لقد ناقشنا المسألة الإيرانية مع أصدقائنا الأوروبيين ومجلس الأمن الدولي. وفيما يتعلق بالمسألة النووية أجرينا حوارا ولكن غير مباشر مع إيران".

وسيخلف نيغروبونتي روبرت زوليك في منصب نائب وزيرة الخارجية الشاغر منذ عدة أشهر بعد استقالة زوليك العام الماضي. وبعد تصويت اللجنة على ترشيحه، يتعين عليه الحصول على موافقة مجلس الشيوخ بأكمله.
XS
SM
MD
LG