Accessibility links

"الطف ثأر الله" عمل مسرحي عراقي يبرز أهداف ثورة الامام الحسين


قدمت فرقة الراية بمناسبة ذكرى عاشوراء في مدينة الصدر مسرحية "الطفّ ثأر الله" التي تجسد اهداف ثورة الامام الحسين بن علي التي تعرف تاريخيا بواقعة الطفّ في كربلاء عام 680 ميلادية.

وقال المخرج منير راضي العبودي إن المسرحية تسعى إلى تجسيد الاهداف والمضامين التاريخية لثورة الحسين في العاشر من محرم والتي تعتبر، وفقا للمخرج، من ابرز الثورات التي شهدتها البشرية، مشيرا إلى أن من الطبيعي ان تلهم احداث هذه الثورة في تقديم هذا العمل المسرحي الذي شارك في تجسيد أدواره الاساسية والثانوية 40 شخصية.

وعُرضت المسرحية في فضاء نادي الولاء الرياضي في مدينة الصدر حيث استفاد مخرج العمل من طبيعة المكان الواسع ليظهر مشاهد الصحراء ومسرح المعارك التي جرت في الواقعة.

من جهته، قال عباس الخفاجي مدير العلاقات والاعلام في دائرة السينما والمسرح التي شاركت في انتاج المسرحية إن السيناريو كان مخصصا لانتاج فيلم سينمائي لكن الظروف الراهنة ومتطلباته الفنية والمالية الهائلة دفعت لاخراجه كعمل مسرحي.

يشار الى ان واقعة الطف الهمت العديد من الادباء العرب في كتابة اعمال مسرحية منها "هكذا تكلم الحسين" للشاعر المصري محمد عفيفي، ومسرحية "ثأر الله" من جزأين الاول بعنوان "الحسين ثائرا" والثاني "الحسين شهيدا" للشاعر المصري عبد الرحمن الشرقاوي والتي اخرجها للمسرح الراحل كرم مطاوع.

كما قدمت إبان السبعينات من القرن الماضي في سوريا مسرحية "الحسين" للكاتب السوري وليد فاضل وكذلك مسرحية"الحسين يموت مرتين" للكاتب المغربي عبد الكريم الرشيد.

XS
SM
MD
LG