Accessibility links

واشنطن تنفي تورطها في مقتل عالم نووي إيراني


نفى البيت الأبيض نفيا قاطعا الأربعاء أي تورط أميركي في الاعتداء الذي أودى بحياة عالم نووي إيراني، بعدما حملت طهران الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية عن هذا "العمل الإرهابي".

وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال تومي فيوتر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الذي يعنى بالسياسة الخارجية للرئيس باراك اوباما "لا علاقة للولايات المتحدة على الإطلاق في هذا العمل".

وأضاف "ندين بشدة كل أعمال العنف بما فيها أعمال العنف المماثلة".

إسرائيل لا تعلم من قام بالاغتيال

وفي نفس السياق، قال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير الأربعاء تعليقا على انفجار سيارة في العاصمة الإيرانية طهران أسفر عن مقتل عالم نووي إيراني، انه لا يعلم من قام بهذا الاعتداء لكنه وصفه بالعمل "الانتقامي".

وكتب البريغادير جنرال يواف موردخاي وهو متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك "لا أعرف من انتقم من العالم الإيراني، إلا أنني لا اذرف أي دمعة عليه".

وكان احمدي روشن الذي يبلغ 32 عاما من العمر قد قتل وسائقه اثر انفجار قنبلة في سيارته فيما كانت تسير قرب جامعة العلامة الطبطبائي شرق طهران، بينما أصيب حارسه الشخصي بجروح نقل على أثرها إلى احد المستشفيات.

واتهم نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء الاعتداء الذي استهدف العالم النووي، مؤكدا أن هذا النوع من الهجمات لن يوقف "التقدم" في هذا المجال.

ويأتي هذا الهجوم الرابع الذي يستهدف عالما إيرانيا منذ يناير/كانون الثاني 2010، وسط أزمة حادة بين الدول الكبرى وايران بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل.

ومن النادر أن يعلق مسؤولون إسرائيليون على اتهامات مماثلة إلا أن الانفجار حظي بتغطية من كافة الصحف الرئيسية في الدولة العبرية بالإضافة إلى المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

ويأتي الانفجار بعد يوم من قول رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بني غانتز إن عام 2012 سيكون "حرجا" بالنسبة للجمهورية الإيرانية.

وقال غانتز لأعضاء الكنيست في تصريحات نقلها متحدث باسم الكنيست إن "عام 2012 من المتوقع أن يكون عاما حرجا من حيث الربط بين استمرار المشروع النووي والتغيرات الداخلية في القيادة الايرانية والضغوط المتزايدة من المجتمع الدولي والاحداث التي تحدث لهم بطريقة غير طبيعية".

وفسرت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات غانتز بأنها إشارة للاعتداءات الغامضة التي تستهدف البرنامج النووي الإيراني والمسؤولين المنخرطين في مجالاته المختلفة.

XS
SM
MD
LG