Accessibility links

logo-print

روسيا تعارض فرض عقوبات نفطية على إيران


أعلن نائب وزير الخارجية الروسي الأربعاء أن روسيا تعارض فرض عقوبات نفطية على إيران وتعتبر أن المبادرات في هذا المجال لا تؤدي إلا إلى عرقلة البحث عن حل لمسألة البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت وكالة أنباء ايتار تاس عن سيرغي ريابكوف قوله "بمعزل عن كل الظروف المحيطة بهذه المسألة، وتطوير الإيرانيين أنشطة تخصيب اليورانيوم أو ظروف أخرى، نعارض استخدام هذه العقوبات ضد إيران".

وقد قررت بلدان الاتحاد الأوروبي مبدئيا في بداية يناير/كانون الثاني الجاري، فرض حظر نفطي على إيران.

وأعلنت الرئاسة الدنماركية للاتحاد الأوروبي الأربعاء أن مجموعة جديدة من العقوبات الأوروبية المشددة ستتقرر في 23 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد الإعلان عن بدء إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة في موقع فوردو على بعد 150 كلم جنوب غرب طهران.

وقد اتهم أربعة سفراء غربيون لدى الأمم المتحدة الأربعاء إيران بأنها ارتكبت "انتهاكا جديدا لقرارات مجلس الأمن" من خلال تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت الاثنين أن إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة في موقع فوردو الواقع في جبل تصعب مهاجمته.

ارتفاع أسعار النفط

من ناحية أخرى، أعلنت مؤسسة جولدمان ساكس المالية الأميركية أن التوتر السائد حاليا حول برنامج ايران النووي وموجة العقوبات الجديدة ضدها يمكن أن تضغط على أسعار النفط رغم التحسن الذي طرأ مؤخرا على الاقتصادين الأميركي والصيني.

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام مزيج برنت أربعة دولارات ونصف الدولار، وبلغ سعر البرميل نحو مائة وثلاثة عشر دولارا.
XS
SM
MD
LG