Accessibility links

تقرير دولي يؤكد تمكن إيران من إنتاج سلاح نووي خلال سنتين أو ثلاث سنوات


ذكر التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية الذي يتخذ من لندن مقرا له أن إيران قد تتمكن من إنتاج سلاح نووي خلال فترة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات.
وأضاف التقرير الذي صدر الأربعاء أن إيران أوشكت على الأرجح بلوغ هدفها باعتزامها تركيب ثلاثة ألاف جهاز للطرد المركزي بحلول نهاية مارس/آذار المقبل أو بعد ذلك بقليل.
وقال التقرير إنه إذا تم تركيب تلك الأجهزة فإن إيران ستحتاج بعد ذلك إلى فترة تتراوح بين تسعة أشهر و11 شهرا لإنتاج 25 كيلوغراما من اليورانيوم العالي التخصيب أي ما يكفي لإنتاج سلاح نووي.
وحذر المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في تقريره من أنه إذا تخطت إيران العقبات الفنية فسوف يزداد احتمال اللجوء إلى الخيارات العسكرية لوقف برنامجها النووي.
يذكر أن إيران يمكن أن تواجه مزيدا من العقوبات في وقت لاحق من الشهر الحالي عندما يقدم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تقريره حول التزام إيران بمطالب المجتمع الدولي إلى مجلس الأمن الدولي. في هذا الإطار، أفاد مسؤول الملف النووي الإيراني علي لاريجاني الأربعاء أنه بحث مع البرادعي خلال مكالمة هاتفية الاثنين الماضي اقتراحه الأخير بشأن تسوية أزمة الملف النووي الإيراني. واكد لاريجاني في مؤتمر صحافي أنه يوافق البرادعي الرأي مشددا على أن المسألة النووية الإيرانية يجب تسويتها من خلال مفاوضات.
وأوضح لاريجاني ردا على سؤال عن احتمال تعليق نشاطات التخصيب أن بلاده لا تعتزم تغيير مسارها. من ناحية أخرى، دعا رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني لدى استقباله السفير الألماني في طهران هيربرت هونوسوفيتز إلى استئناف المفاوضات بدون شروط مسبقة . واعتبر رفسنجاني أن هذا الأمر هو أفضل حل لتسوية المشكلة لأن التوتر ليس من مصلحة أي جهة.
XS
SM
MD
LG