Accessibility links

logo-print

الكشف عن لوحة أثرية عليها نقش مذهب لخمسة آلهة فرعونية


أعلنت وزارة الثقافة المصرية الأربعاء عن اكتشاف لوحة من الحجر الرملي تعود إلى نحو ألف عام قبل الميلاد عليها نقش مذهب وملون لخمسة آلهة فرعونية بجوار معبد الكرنك بالأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وقال المجلس الأعلى للثقافة في بيان له إن البعثة الأميركية التابعة لجامعة متحف بروكلين عثرت أثناء التنظيف الخارجي لمعبد موت جنوبي معبد الكرنك على اللوحة وطولها متر وعرضها 45 سنتيمترا وسمكها نحو 25 سنتيمترا.

واضاف ان اللوحة من الحجر الرملي وعليها نقش بارز مذهب بألوان مختلفة لخمسة آلهة مصرية على هيئة أطفال في وضع القرفصاء أعلى قمة زهرة لوتس تخرج من الماء.

وأضاف البيان أن كلا من الآلهة الخمسة يضع أصبعه في فمه ويرتدي الأول والخامس تاجا يعلوه قرص الشمس ويرتدي الثاني والثالث تيجانا مختلفة في حين يرتدي الرابع التاج
المزدوج.

وفي مواجهة الآلهة توجد مائدة للقرابين على يمينها منظر لإله النيل حابي يرتدي ريشة ويفرد ذراعيه في وضع تعبدي وبجواره آلهة الولادة تاورت على هيئة فرس النهر.

ورجح صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية أن تكون اللوحة من عصر الانتقال الثالث (نحو 1085 - 945 قبل الميلاد) مشيرا إلى أن حالة اللوحة جيدة وأن أثريين مصريين سيعكفون على تنظيفها ودراستها وفك رموز اللغة الهيروغليفية المحفورة عليها.

وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على هذا النوع من اللوحات.
XS
SM
MD
LG